اعلان
اعلان
مجتمع

تقرير..استفادة 6987 نزيلا من برنامج التعليم والتربية غير النظامية

اعلان

صرحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه استفاد من برنامج التعليم والتربية غير النظامية، برسم الموسم الدراسي 2022-2023، ما مجموعه 6987 نزيلا، أي بزيادة قاربت نسبتها 30 في المائة مقارنة بالموسم الذي قبله، و64 في المائة مقارنة بالموسم الدراسي 2020-2021.

اعلان

وكشفت المندوبية العامة، في تقرير أنشطتها برسم سنة 2023، أن عدد السجناء الحاصلين على شواهد تعليمية بلغ ما مجموعه 1689، مقابل 1297 خلال الموسم الماضي، أي بزيادة تقدر ب 30 في المائة، منهم 633 سجينا حصلوا على شهادة البكالوريا، وهو ما يشكل نسبة 46,14 في المائة من مجموع السجناء المترشحين الأحرار.

وواصل المصدر نفسه، أنه من أجل تعزيز هذه النتائج، سيتم الشروع في تنفيذ برامج تعليمية متنوعة في إطار مشروع اتفاقية الشراكة بين المندوبية العامة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة التي تمت صياغتها في إطار تشاركي وتنسيقي بين الطرفين، والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها خلال الأيام القادمة.

و أكد التقرير، من زاوية أخرى ،أن برنامج التكوين المهني يستأثر بعناية خاصة في منظومة برامج التأهيل المعتمدة في المؤسسات السجنية، وذلك لما يوفره من فرص حقيقية للسجناء المستفيدين لاكتساب معارف ومهارات مهنية تسهل اندماجهم السوسيو-اقتصادي بعد الإفراج عنهم.

اعلان

عبر تقديم دروس الوعظ والإرشاد ودروس حفظ القرآن الكريم وتجويده لفائدة السجناء، أكد التقرير أن سنة 2022 عرفت مواصلة تنظيم أنشطة الوعظ والإرشاد من طرف أطر وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والمجالس العلمية عن طريق الزيارات التي تقوم بها للمؤسسات السجنية.

وكشف التقرير أنه عدد هذه الزيارات بلغ طيلة سنة 2023 ما مجموعه 4114 زيارة، تم خلالها تقديم دروس للوعظ والإرشاد لفائدة أزيد من 100 ألف مستفيد، مشيرا إلى إشراف هذه الأطر على تنفيذ برنامج حفظ القرآن الكريم ب 53 مؤسسة سجنية لفائدة 12 ألف و935 سجينا.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى