اعلان
اعلان
مجتمع

أمام الإرتفاع في الأسعار إنخفاض ملموس في العقار

اعلان

أكد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية  سجل انخفاضا ، على أساس سنوي، بنسبة 5,5 % في الربع الثالث من سنة 2021.

وأوضحت المؤسستان في مذكرة حول التوجه العام لسوق العقار برسم الربع الثالث من سنة 2021، أن هذا التراجع في الأسعار يعزى إلى انخفاض أسعار الأصول السكنية بنسبة 6,3 %، والقطع الأراضية بـ 3,7 %، والعقارات ذات الاستعمال المهني بـ 9,5%.

اعلان

وأضاف المصدر ذاته أن انخفاض المعاملات يشمل تراجعا بنسبة 17,1 % بالنسبة للعقارات السكنية، و3,2 % بالنسبة للقطع الأرضية، و10,6 % بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال المهني.

وحسب فئة الأصول، فإن انخفاض أسعار الأصول السكنية يعكس تراجع الأسعار بنسبة 7,4 % بالنسبة للشقق، و7,1 % بالنسبة للفيلات و1,3 % بالنسبة للمنازل. وبخصوص المبيعات، فإن تراجعها يعزى إلى انخفاض بنسبة 19 % بالنسبة للشقق، و14,9 % بالنسبة للفيلات، و21,1 % بالنسبة للمنازل.

وفي ما يتعلق بالعقارات ذات الاستعمال المهني، فإن تطور أسعارها ناتج عن انخفاض بنسبة 13,8 % بالنسبة للمكاتب، و8,7 % بالنسبة للمحلات التجارية. أما بالنسبة للمعاملات، فقد سجلت ارتفاعا سواء بالنسبة للمكاتب أو المحلات التجارية.

اعلان

وحسب المدن، فقد سجلت الأسعار انخفاضا، على أساس فصلي، بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة، بنسب 1,8 و0,3 و1,1 % تواليا، فيما سجلت ارتفاعا بمراكش بنسبة 3,3، مقارنة بالفصل السابق.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى