اعلان
اعلان
مجتمع

الحسيمة…الأسعار ترتفع بـ5,8% في سنة

اعلان

شهد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة الحسيمة، خلال شهر نونبر من السنة المنصرمة، انخفاضا بـ0,2 في المائة مقارنة مع شهر أكتوبر الذي قبله. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ5,8 في المائة.

فعلى المستوى الشهري، انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,3 في المائة في نونبر 2023 مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة ذاتها، حسب تقرير دوري للديرية الجهوية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بفعل انخفاض أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الفواكه” بـ10,5 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” بـ1,8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر ” بـ1,6 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,5 في المائة و”اللحوم” بـ0,1 في المائة.

اعلان

كما انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة. ويعود هذا الانخفاض إلى التراجع الذي شهدته أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” بـ0,4 في المائة، و”المواصلات” بـ0,3 في المائة، و”النقل” و”مواد وخدمات أخرى” بـ0,2 في المائة لكل منهما، و”الملابس والأحذية” بـ0,1 في المائة.

كما أن الارتفاع الذي عرفه مؤشر “مطاعم وفنادق” بـ0,2 في المائة واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ10,5 في المائة في نونبر 2023 مقارنة مع شهر نونبر من عام 2022، بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الخضر” بـ38,1 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ12,6 في المائة، و”الفواكه” بـ9,6 في المائة، و”اللحوم” بـ9,2 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” بـ7,4 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” بـ4,3 في المائة، و”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” بـ1,0 في المائة، و”السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” بـ0,6 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,5 في المائة، و”التبغ” بـ6,7 في المائة.

اعلان

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ0,4 في المائة. وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 4,7 في المائة لقسم “النقل” وارتفاع قدره11,1 في المائة لقسم “مطاعم وفنادق “.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى