تصاميم قمصان المنتخب الجزائري سرقة للتراث المغربي..الإعلام المصري وأساتذة إسبان ينتصرون للمغرب

تصاميم قمصان المنتخب الجزائري سرقة للتراث المغربي..الإعلام المصري وأساتذة إسبان ينتصرون للمغرب
2 أكتوبر 2022 - 10:20 ص

زربي مراد

 

لازالت سرقة التراث المغربي التي تورطت فيها الجزائر باستخدامها تصميما لقميص تداريب منتخبها الوطني مستوحى من نقوش الزليج المغربي، تثير ردود أفعال تفضح نظام العسكر وعادته في سرقة كل ما هو مغربي ونسبه لتراثه دون خجل ولا حياء.
وفي هذا السياق، أكد الإعلام المصري، أن تصماميم قمصان المنتخب الجزائري مستوحاة من نقوش الزليج الفاسي المغربي الذي يعد من الحضارة المغربية.
واعتبر عدد من المختصين المصريين عبر قنوات تلفزية أو منصات رسمية، أن الزليج الفاسي تراث مغربي، مشيرين إلى أن قصر المشور بتلمسان شيده المغاربة المرابطين منذ قرون، ولا يستطيع ترميمه غير المغاربة، وذلك يشهد على الحضارة المغربية.

وأوضح الإعلام المصري، أن إعادة ترميم قصر المشور بتلمسان أشرف عليها المغاربة بطلب من الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة.
من جانبه، يرى الأستاذ الإسباني، بيدرو ألتاميرانو، أن ظهور فن الزليج كان في المملكة المغربية في حدود القرن الـ10 الميلادي.
و أكد ألتاميرانو في تغريدة على حسابه الشخصي على “التويتر”، اعترافه بمغربية فن الزليج، حيث قال في هذا الصدد:”المور المغاربة هم من أدخلوا الزليج الفاسي إلى إسبانيا الأندلسية، في حدود القرن الـ12 ميلادي، وقصر الحمراء بغرناطة شاهد على ذلك”.
هذا وكانت وزارة الثقافة والشباب والتواصل قررت توجيه إنذار قضائي لشركة “أديداس” للألبسة الرياضية، على خلفية استخدامها لأنماط من الثرات الثقافي المغربي في تصاميم خاصة بقمصان تداريب المنتخب الجزائري.

IMG 20221002 WA0004

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .