اعلان
اعلان
دولي

بريطانيا..يمكننا الاعتراف بدولة فلسطينية قبل عقد اتفاق سلام مع إسرائيل

اعلان

سجل وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون،أمس الخميس، أن بلاده يمكن أن تعترف “رسمياً” بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة، دون انتظار نتائج ما يمكن أن يكون “محادثات تستمر لسنوات” بين إسرائيل والفلسطينيين بشأن حل الدولتين.

وذكر كاميرون، في حوار مع وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، خلال زيارته إلى لبنان، بهدف تهدئة التوترات الإقليمية، أنه “لا يمكن الاعتراف بالدولة الفلسطينية طالما بقيت حماس في غزة، ولكن ذلك يمكن أن يحدث أثناء المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

اعلان

وكشف كبير الدبلوماسيين البريطانيين أن الاعتراف البريطاني بدولة فلسطين المستقلة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، “لا يمكن أن يأتي في بداية العملية، ولكنه لا يتعين أن يتأخر إلى نهايتها”.

واعتبر كاميرون أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية “يمكن أن يكون شيئاً نبحثه في الوقت الذي تصبح فيه هذه العملية، وهذا التقدم صوب الحل، أكثر واقعية”، مشيراً إلى أن “ما نحتاج إلى فعله هو منح الشعب الفلسطيني أفقاً نحو مستقبل أفضل يمتلكون فيه دولتهم الخاصة بهم”.

وأكد أن هذا الاحتمال “حيوي للغاية لسلام وأمن المنطقة على المدى الطويل”.

اعلان

ودعمت بريطانيا والولايات المتحدة ودول غربية أخرى فكرة وجود دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل كحل للصراع، ولكنها قالت إن استقلال فلسطين يجب أن يتحقق من خلال تسوية يتم التفاوض عليها. ولم تجر أي مفاوضات جوهرية منذ العام 2009.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى