اعلان
اعلان
دولي

لبنان تعلن وجود غاز في “البلوك 4”

اعلان

أعلن وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، اليوم الإثنين، أن النتائج الأولية للحفر أثبتت وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية في البئر الكائن في البلوك رقم 4 شمال لبنان.
وأوضح غجر في مؤتمر صحفي عقده ببيروت، حسب وكالة الأناضول للأنباء: “نتيجة لوجود الغاز في هذه البئر، تم التثبت من وجود العناصر الأساسية لنظام جيولوجي – بترولي في البحر اللبناني، لكنه لم يتم التحقق من وجود مكمن غازي”.
وكانت لبنان قد شرعت رسميا، أعمال حفر بئر لاستكشاف مصادر الطاقة (النفط والغاز) في المياه الإقليمية اللبنانية، في البحر المتوسط، في 27 فبراير الماضي.
أشار الوزير اللبناني، إلى أن “البئر الاستكشافية الأولى حققت أحد الأهداف الأساسية المرسوم لها، وهو التأكد من طبيعة الطبقات الجيولوجية”.
وأردف : “تمت أعمال الحفر بعمق 1500 متر في المياه، وتم اختراق الصخور بسماكة معينة.. وجود الطبقة من الملح يعقد التحاليل.. لكن المعلومات المتوفرة تشكل قيمة عالية للاستمرار بالاستكشاف”.
واعتبر الوزير أن البيانات التي تم جمعها من البئر الأولى في الرقعة رقم 4، ستساهم في تحسين عمليات التحليل المرافقة لأعمال الاستكشاف في الرقعة رقم 9، التي تشهد خلافات حدودية مع الكيان الصهيوني.
وجدير بالذكر أن إجمالي حجم الاحتياطيات البحرية اللبنانية يقدر من النفط ب 865 مليون برميل، ومن الغاز ب 96 تريليون قدم مكعبة.
وستبدأ الشركة الفرنسية خلال وقت لاحق من العام الجاري، عمليات حفر في البلوك رقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية.
وكانت الحكومة قد وقعت، في سنة 2018، للمرة الأولى عقوداً مع 3 شركات دولية هي “توتال” الفرنسية، و”إيني” الإيطالية، و”نوفاتيك” الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في هاتين الرقعتين.
وتخوض لبنان نزاعا مع الكيان الصهيوني على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربع، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى