اعلان
اعلان
دولي

بلينكن: عرض روسيا “مثير للضحك”

اعلان

 

انتقد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أمس الثلاثاء، عرض روسيا تزويد 6 دول إفريقية بالحبوب المجانية، واصفا الاقتراح بالـ”مثير للضحك”.

اعلان

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في الـ 27 من يوليوز الماضي، أن بلاده ستقدم الحبوب مجانا إلى 6 دول إفريقية خلال 3 أو 4 أشهر، في أعقاب تعليق موسكو العمل باتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

 

اعلان

وأكد بوتين، في كلمة خلال الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية أن بلاده مستعدة لتوفير ما بين 25-50 ألف طن من الحبوب مجانا إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا خلال الأشهر المقبلة.

 

وتعليقا على ذلك؛ صرّح بلينكن، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن “ما تقترحه روسيا هو نقل الحبوب إلى 6 دول إفريقية بحوالي 50 ألف طن”. مضيفا أن “مبادرة حبوب البحر الأسود سلّمت 20 مليون طن إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. وبعبارة أخرى، ما يقترحه الروس كتعويض عن الخروج من الاتفاقية هو قطرة في بحر ما كانت البلدان ستحصل عليه واحتياجهم”.

 

وأوضح بلينكن أن “أكثر من 50 بالمئة من جميع الصادرات التي تم إرسالها بموجب الاتفاقية كانت متجهة إلى إفريقيا، بما في ذلك حوالي ثلثي إجمالي القمح الذي غادر أوكرانيا”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى