اعلان
اعلان
دولي

بولنديون يقومون بتفريغ شحنة حبوب متجهة للمغرب

اعلان

قام مزارعون بولنديون لتفريغ عربات شحن على الحدود مع أوكرانيا محمّلة بـ180 طناً من الحبوب الأوكرانية كانت في طريقها إلى الميناء لشحنها إلى عدد من الدول، من بينها المغرب، في حادث أدى إلى توتر دبلوماسي بين البلدين الجارين.

وكشفت وسائل إعلام دولية أن شحنة الحبوب المسكوبة احتجاجاً على ما يعتبرها المزارعون البولنديون منافسة غير عادلة من المنتجات الزراعية الأوكرانية كلّفت أوكرانيا خسائر اقتصادية كبيرة، وفق ما أعلنه وزير الزراعة، الذي يسعى الآن إلى حصول بلاده على تعويضات من بولندا.

اعلان

وذكرت المصادر نفسها أن تداعيات هذا الحادث تمتد إلى ما هو أبعد من الخسارة المباشرة للحبوب، وتطرح تساؤلات حول استقرار التجارة الزراعية الدولية والآليات القائمة لحل النزاعات بين الدول واتفاقيات التجارة الدولية، كما تثير مخاوف بشأن احتمال حدوث احتجاجات مماثلة وتأثيرها على سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية، خاصة في وقت يمثل الأمن الغذائي قضية عالمية ملحة.

وتجسد الحبوب التي يستوردها المغرب من أوكرانيا 12 في المائة من وارداته الإجمالية من الحبوب، إذ تناهز الصادرات الأوكرانية إلى المملكة 403 ملايين دولار، وجلها من الحبوب والقمح بنسبة 54 في المائة، ومواد أخرى كالزيت والزبادي والمواد الإلكترونية.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى