اعلان
اعلان
مجتمع

عدسات لاصقة لاكتشاف «سارق البصر»..مرض الغلوكوما

اعلان

قام باحثون بتطوير عدسات لاصقة مزودة بأجهزة استشعار تقيس ضغط الدم داخل العين بهدف التشخيص المبكر لمرض الغلوكوما أو ما يعرف بـ”سارق البصر”.

ويساعد الابتكار، الذي طوره باحثون من جامعة نورثمبريا البريطانية على اكتشاف التقلبات في ضغط دم العين، باستخدام المعلومات التي يتم جمعها بواسطة العدسات، ما يسهم في تشخيص الغلوكوما.

اعلان

و كشفت دورية Contact Lens and Anterior Eye، في وصف العدسات، أنه يتم تضمين جهاز استشعار سلبي كهربائيًا في عدسة لاصقة ناعمة، تم البدء في تجربتها على البشر، والتي يمكن التخلص منها، مصنوعة من بولي ثنائي ميثيل سيلوكسان PDMS.

وتابعت: “يتم جمع البيانات لاسلكيًا عن طريق نظام قراءة إلكتروني يمكن ارتداؤه والذي يقوم بجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها، ثم يتم تسليم البيانات المعالجة إلى طبيب العيون لتقييمها”.

وعلق الدكتور تورون حمدي، باحث مقابل في الدراسة: “فائدة العدسات اللاصقة التي تم تطويرها هي أنه بمجرد وضعها في العين، يمكن للمريض بعد ذلك ممارسة يومه كالمعتاد بينما يتم تسجيل قياسات ضغط دم عينة وإرسالها إلى الطبيب لتحليلها بمجرد انتهاء فترة الاختبار البالغة 24 ساعة”.

اعلان

إضافة إلى تشخيص الغلوكوما، يقول الباحثون إن عدساتهم يمكن استخدامها للكشف عن الحالات الصحية الأخرى عن طريق قياس الغلوكوز وحمض اللاكتيك والجزيئات الأخرى الموجودة في العين بالمستقبل.

وتحدث الإصابة بالغلوكوما عندما يتضرر العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، بسبب زيادة ضغط العين، ويحدث عادة بسبب تراكم السوائل في الجزء الأمامي من العين، وإذا لم يتم علاجه يمكن أن تؤدي الغلوكوما إلى فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى