اعلان
اعلان
تكنولوجيا

تقرير..منصة ChatGPT تستهلك طاقة أكثر من 17 ضعف استهلاك منزل أميركي يومياً

اعلان

سجل تقرير حديث بأن منصة ChatGPT الذكية تستهلك نصف مليون كيلو وات من الكهرباء للرد على 200 مليون استفسار يومياً، وهو ما يعادل 17 ضعف ما يستهلكه المنزل في الولايات المتحدة، والذي يصل إلى 29 ألف كيلو وات.

اعلان

وأبرز موقع “ذا نيويوركر”، في تقرير السبت، أنه مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وزيادة تعقيدها، وتباينها على نطاق واسع، فإن استهلاك الطاقة سيتضاعف.

وذكرت دراسة أجراها الباحث في البنك القومي الهولندي، أليكس دي فريز، أن منصة جوجل ستحتاج إلى 29 مليار كيلو وات سنوياً، إذا قررت استخدام الذكاء الاصطناعي في كل عملية بحث عبر محركها “جوجل سيرش”، مؤكداً أن هذا القدر الهائل من الطاقة يفوق الاستهلاك السنوي من الطاقة لدول، مثل كينيا وكرواتيا وجواتيمالا.

وكشف فريز، أن كل خادم من الخوادم التي تشغل أنظمة الذكاء الاصطناعي يستهلك طاقة تفوق ما تحتاج إليه أكثر من 12 منزل في المملكة المتحدة.

اعلان

وقال، في تصريحات لموقع “بيزنس إنسايدر”، إن “الذكاء الاصطناعي من أكثر الأنشطة الرقمية استهلاكاً للطاقة، وهذا الكم من الاستهلاك سيتزايد بشكل سريع”.

وتوقع الباحث في دراسته، أن يتراوح استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة بحلول 2027، بين 85 و 134 تيرا وات للساعة (التيرا تساوي مليار كيلوات)، اعتماداً على إحصائيات نشرتها شركة “نفيديا”.

وتابع: “بعد 3 سنوات من الآن، سيكون استهلاك الذكاء الاصطناعي من الطاقة الكهربائية يساوي 0.5% من الاستهلاك العالمي سنوياً، وهو ما يُعد نسبة ضخمة”.

وذكر موقع “بيزنس إنسايدر”، أن متوسط الاستهلاك الحالي للشركات التقنية من الطاقة يبلغ ثُمن توقعات دي فريز بشأن استهلاك الذكاء الاصطناعي بحلول 2027، موضحاً أن جوجل تستهلك 12 تيرا وات كل ساعة سنوياً، ومايكروسوفت 10 تيرا وات، بينما تستهلك سامسونج 23 تيرا وات، لتشغيل مراكز بياناتها وشبكاتها وأجهزة المستخدمين، بحسب تقرير حديث لشركة “كونسيومر إينيرجي سوليشنز”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى