اعلان
اعلان
دولي

“جاب الربحة” .. اعتقال رئيس البيرو المعادي للوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة

اعلان

نقلت وكالة رويترز عن شرطة البيرو، اليوم الأربعاء، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت رئيس البلاد بيدرو كاستيلو، وذلك بعد ساعات من موافقة البرلمان البيروفي على عزل الرئيس، متجاهلا إصدار كاستيلو مرسوما رئاسيا يقضي بحل البرلمان، وفرض حظر التجوال في البلاد.

وأوردت وكالة رويترز أن شرطة البيرو أشارت في تغريدة على حسابها في تويتر إلى بيدرو كاستيلو على أنه الرئيس السابق للبلاد، وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن أنصار الرئيس كاستيلو يتظاهرون أمام البرلمان بعد التصويت على عزله.

اعلان

وكتبت السفيرة الأمريكية في ليما ليزا كينا أن “الولايات المتحدة تحض بقوة الرئيس (بيدرو) كاستيو على العودة عن محاولته حل البرلمان وإفساح المجال للمؤسسات الديموقراطية للعمل بموجب الدستور”.

كان كاستيو في صراع سلطة مع البرلمان منذ أن رفع المدعي العام شكوى يتهم فيه كاستيو بترؤس منظمة إجرامية تشمل عائلته وحلفاءه وتقوم بمنح عقود عامة مقابل المال.

كاستيو موضع تحقيق في ست قضايا فساد بما يشمل اتهامات ضد عائلته وأوساطه السياسية لكن لم يكن من الممكن محاكمته وهو في السلطة لا سيما وان ولايته تنتهي في 2026.

اعلان

نجا بيدرو كاستلو من قبل من اقتراحين آخرين لعزله كان آخرهما في مارس 2022.

في ذلك الوقت، اتهمته المعارضة بالتدخل في قضية فساد يعتقد أن مقربين منه تورطوا فيها وبـ”الخيانة” بعدما أعلن استعداده لإجراء استفتاء على منح منفذ إلى المحيط الهادئ لبوليفيا المجاورة التي لا تطل على البحر.

كما حملته مسؤولية تكرار الأزمات الوزارية وتشكيل أربع حكومات في ثمانية أشهر وهو أمر غير مسبوق في البيرو.

و كان رئيس البيرو المنتمي إلى اليسار الراديكالي ، قد اعاد العلاقات بين بلاده و جبهة البوليساريو الإنفصالية ، وهو ما خلف انقساما وجدلا كبيرا داخل الحكومة البيروفية و ادت الى استقالة وزير الخارجية.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى