اعلان
اعلان
تكنولوجيا

جوجل تفصح عن تغير اسم منصة “بارد” إلى “جيميناي” وإطلاق تطبيقاً للهواتف

اعلان

قامت شركة جوجل،أمس الخميس،بتغير اسم منصتها الذكية “بارد”، إلى “جيميناي” Gemini، بالتزامن مع إطلاق إصدار متطور منها، بالإضافة إلى تطبيق للهاتف المحمول.

وأفادت الشركة، في بيان لها، أن تغيير الاسم على موقع الويب، يأتي لتوحيد اسم المنصة الذكية التي يتفاعل معها المستخدمون، وكذلك النماذج الذكية التي تدعمها وتشغلها.

اعلان

وتعمل الشركة، منذ دجنبر الماضي، بمنصة الذكاء الاصطناعي Gemini Pro، لكنها أجرت ترقية لإمكانيات المنصة عبر منصتها الأكثر تطوراً Gemini Ultra 1.0، لتقدم إصدار جديد من مساعدها الذكي Gemini Advanced.

وباستخدام المنصة الأكثر تطوراً، يضع “جيميناي” مستوى متطوراً من القدرات بين يدي المستخدمين، تمكنه من إنجاز مهام معقدة مثل كتابة الأكواد البرمجية، والتفكير المنطقي، واتباع التعليمات الدقيقة، والتعاون في المشروعات الإبداعية.

وهذا الإصدار المتطور، يمنح القدرة للمستخدمين على إجراء محادثات أطول وأكثر تعقيداً وعمقاً، إلى جانب إمكانية الاستمرار في طرح تساؤلات مرتبطة باستفسارات قديمة في المحادثة نفسها.

اعلان

وكشفت الشركة، أنها أجرت اختباراً بين منصتها “جيميناي ألترا 1.0” Gemini Ultra 1.0 وعدد من النماذج الذكية الرائدة الأخرى، دون الكشف عن أسماء هذه النماذج أمام المُختبرين، واستطاعت منصة جوجل الأحدث، التفوق على الجميع، وأصبح المُفضل للمشاركين في التقييم.

وقامت جوجل بعرض عدداً من السيناريوهات لاستخدام منصتها، مثل الاعتماد عليه كمدرس شخصي، إذ يمكنه تقديم شرح مفصل لأي موضوع خطوة بخطوة، وتقديم اختبارات لقياس فهم المستخدم لجزئية معينة، إضافة لقدرته على خوض نقاشات تقيس مستوى استيعاب المستخدم، وتناسب مستواه.

ويساعد “جيميناي أدفانسد” في إنجاز مهام معقدة على مستوى البرمجة وإنشاء المحتوى، ويمكنه مساعدة المطور في تقييم أفكاره المختلفة بشأن كتابة الأكواد البرمجية لتنفيذ فكرة معينة، إضافة إلى دعم صناع المحتوى لخلق أفكار جديدة للمحتوى، بداية من الفكرة وحتى طريقة التنفيذ المبتكرة، مع إمكانية متابعة أحدث الموضوعات الرائجة ليتمكن صناع المحتوى من متابعتها.

وسيكون الإصدار متاحاً للمشتركين في الباقة الجديدة Google One AI Premium، والتي تبلغ تكلفتها 19.99 دولار شهرياً، على أن يحصل المشتركون على شهرين مجاناً، إلى جانب مساحة تخزين سحابية بسعة 2 تيرابايت، ومن المنتظر أن يحصلوا قريباً على فرصة استخدام “جيميناي” مباشرة داخل خدمات جوجل المكتبية مثل جيميل وDocs وSlides وSheets.

والإصدار الجديد متاح في 150 دولة على مستوى العالم، من بينها منطقة الشرق الأوسط، لكن باللغة الإنجليزية فقط، لكن جوجل وعدت بأن يدعم المزيد من اللغات مستقبلاً.

أطلقت جوجل أيضا،ولأول مرة، منصتها الذكية “جيميناي” مباشرة داخل تطبيق للهواتف الذكية، تسمى النسخة المخصصة للهواتف العاملة بنظام أندرويد Gemini، فيما تسمى النسخة الخاصة بهواتف آيفون Google App.

ويمكن لمستخدمي هواتف “أندرويد”، خوض تجربة متطورة عبر تحميل التطبيق الجديد، أو من خلال الموافقة على استخدامه مباشرة داخل مساعد جوجل الذكي، من خلال استدعاء المساعد الذكي المتطور عبر الضغط على زر تشغيل الهاتف أو مجرد النطق بعبارة الاستدعاء Hey Google.

كما يمكن للمستخدم كتابة وصف نصي لأي صورة على شاشته، أو طرح أسئلة بشأن أي مقال أو نص يقرأه، ومهام عديدة أخرى يمكنه إنجازها سريعاً.

وتتيح جوجل عبر تطبيقها الجديد، جميع المزايا المتوفرة عبر مساعدها الذكي، مثل إجراء المكالمات، وضبط التذكيرات، والتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية، تأكيداً لصدق التوقعات التي أفادت بأن “جيميناي” سيحل محل مساعد جوجل قريباً.

أما عن مستخدمي “آيفون”، فبإمكانهم تجربة الإصدار داخل تطبيق Google App، عبر تفعيل الزر المجاور لكلمة Gemini داخل التطبيق، وعندها يمكنهم طرح الأسئلة، والدخول في نقاشات بشأن موضوعات مختلفة، والحصول على مساعدة لتصميم الصور، وكتابة النصوص وتلخيصها بدقة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى