اعلان
اعلان
مجتمع

دراسة توضح «المسؤول» عن شيخوخة الأوعية الدموية

اعلان

أوضحت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة “كينغز كوليدغ” في لندن الدور المحوري لجزيء يسمى (Sox9) في تسريع شيخوخة الأوعية الدموية.

وتشير الشيخوخة الخلوية إلى عملية تفقد فيها الخلايا قدرتها على الانقسام، ما يوقف نموها وتكاثرها، وهذه آلية محورية في عملية الشيخوخة، تؤثر على أنواع مختلفة من الخلايا، بما في ذلك تلك التي تشكل الأوعية الدموية لدى الإنسان.

اعلان

علاوة على ذلك، غالبا ما يرتبط شيخوخة هذه الأوعية بتراكم الكالسيوم، المعروف باسم التكلس، والتغيرات في المصفوفة خارج الخلية (ECM) ، وهي شبكة من البروتينات التي تحيط بالطبقات الخارجية للأوعية الدموية.

ولطالما أثار جزيء Sox9 اهتمام العلماء، وهو جزيء مرتبط بالخلايا العضلية داخل الأوعية الدموية، لكن دوره في تكلس الأوعية الدموية والشيخوخة ظل لغزا، وتشير الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة “سيركيوليشن ريسيرش” إلى الدور الذي يلعبه.

وأبرزت التجارب التي أجريت على خلايا العضلات البشرية المستنبتة أنه مع مرور الخلايا بالشيخوخة، زاد تعبير الجزيء (Sox9)، ما أدى إلى تغيير المصفوفة خارج الخلية (ECM) وتسارع الشيخوخة.

اعلان

وتكشف الدراسة كيف أن زيادة الصلابة في المصفوفة خارج الخلية (ECM) يعزز الجزيء (Sox9)، وبالتالي إدامة الشيخوخة الخلوية.

وتسلط هذه النتائج الضوء على هذا الجزيء كهدف علاجي محتمل لأمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالعمر، وتؤكد أهمية فهم الآليات الجزيئية في مكافحة شيخوخة الأوعية الدموية.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى