اعلان
اعلان
ثقافة وفن

“المناهل” تقرر تعليق الإصدارات

اعلان

أفادت “مجلة المناهل”، التي تصدر عن وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، أنها قد علّقت إصدار أعدادها المقبلة “لأسباب تنظيمية، إدارية ومادية صرفة، تصر الجهات المسؤولة في وزارة الثقافة على الإمعان في تجاهلها منذ مدة”.

وأشارت هيئة تحرير الفصلية المحكمة إلى أن هذا يتم رغم أن “الأعداد المقبلة، جاهزة ومبرمجة، برسم سنة 2024، في انتظار الاستجابة لمطالبهم اللوجيستيكية والمادية، بغية تمكينهم من استئناف مزاولة عملهم الأكاديمي والتثقيفي في ظروف مواتية، ومواصلة ضمان الصدور المنتظم لهذه المجلة الرائدة، والإبقاء على إشعاعها في الأوساط الثقافية والجامعية”.

اعلان

و يذكر أن المجلة ذات الطابع الأكاديمي المهتم بالثقافة المغربية، والتي تأسّست سنة 1974، قد صدرت في نسخ رقمية منذ “جائحة كورونا” سنة 2020، ولم تصلِ المكتبات والأكشاك منذ ذاك الإبان، علما أنها أصدرت ملفات عديدة في السنوات الأربع الأخيرة تقدم حصيلة البحث الفلسفي والبحث التاريخي وعلوم التربية بالبلاد والمنجَز العلمي حول الأدب المغربي والدراسات المغربية حول القارة الإفريقية والتصوف في الأبحاث المغربية والبحث البلاغي بالمملكة والرصيد الأمازيغي المكتوب بالبلاد.

وعادت “المناهل” إلى الصدور منذ سنة 2019 بقرار من الوزارة الوصية على قطاع الثقافة نظرا لما تعرفه “الساحة الأكاديمية والفكرية من إشكاليات وقضايا مستجدة، وما يعرفه المغرب من تطورات اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية تستوجب مقاربات لم تكن معهودة لدى الباحثين في العقود السابقة”.

وكان التوافق حول أساس هذا الخطّ التحريري بين وزارة الثقافة وهيئة التحرير التي يقودها المفكر محمد مصطفى القباج هو: “العناية بالتراث الحضاري المغربي في مختلف واجهاته، مع معالجة هذا التوجه في السلسلة الجديدة من حيث دور التراث في تأصيل تيار التنوير الذي تتأسّس عليه دولة الحق والقانون”.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى