اعلان
اعلان
مجتمع

غفيف يرصد وضع متحور كورونا الجديد بالمغرب

اعلان

مع ظهور متحور كورونا الجديد “EG.5.1” والذي بات يواصل الانتشار بعدد من دول العالم؛ أكد علماء أن هذا المتحور يتغير باستمرار ويستطيع التهرب من المناعة، ورغم عدم تسجيل إصابات في المغرب يبقى انتشار هذا المتحور الفرعي واردا، وفق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي لم تستبعد إمكانية تسجيل بعض الحالات الخطيرة أو حتى الوفيات.

وكشفت دورية الجمعية الطبية البريطانية، في تقرير لها امس الخميس، أنه “لم تترك الاختبارات الأخيرة أدنى شك في أن نوعا جديدا من فيروس كورونا يكتسب قوة في جميع أنحاء العالم”.

اعلان

وأوضح التقرير أن الطفرات المفاجئة في EG.5.1 “تُحسّن من قدرات الهروب المناعي، وربما تفسر الزيادات الأخيرة في دخول المستشفيات في اليابان، ونيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة”.

وتعليقات على ذلك؛ صرح الدكتور سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، أن مركز الرصد الوبائي بالمغرب لم يُسجّل أي حالة إصابة بمتحور كورونا الجديد “EG.5.1”.

وأبرز عفيف، في تصريح إعلامي، أن المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، يتابع يوميا، في إطار اليقظة الوبائية والتأهب، تطورات الوضعية الوبائية بالمملكة، من خلال أخذ عينات من الإصابات الجديدة لكورونا وإخضاعها للتحاليل لتحديد نوعية المتحور المنتشر.

اعلان

وأوضح أن جميع العينات التي تم تحليلها لم تُظهر وصول المتحور الجديد للمغرب، مشيرا إلى أن المملكة ليست محصنة من دخول هذا المتحور الفرعي خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، بفعل فتح الحدود وإلغاء جميع التدابير الوقائية التي كانت معتمدة.

وأبرزت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ، الجمعة 11 يوليوز 2023، أن انتشار المتحور الفرعي “EG.5.1” وحدوث موجة جديدة بالمملكة يبقى واردا، مع إمكانية تسجيل بعض الحالات الخطيرة أو حتى الوفيات، خاصة ما بين الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية أو المصابين بأمراض مزمنة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى