اعلان
اعلان
ثقافة وفن

لطيفة رأفت غاضبة بسبب لائحة دعم الفنانين..و نعمان الحلو يوضح

اعلان

خلقت نتائج الدعم الاستثنائي الذي خصصته وزارة الثقافة للفنانين المغاربة، الذين يندرجون في لائحة “دعم الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي” جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب المبالغ الكبيرة التي خصصت لهم، وإقصاء فنانين آخرين من نفس الدعم.
وأوضح عدد من الفنانين أن الميزانية التي خصصتها الوزارة والمقدّرة في مليار و400 مليون سنتيم ما يناهز، كان يجب تقسيمها على الفنانين البسطاء، الذين تضرروا بسبب جائحة كورونا بعدما توقفت جميع أنواع الأنشطة الفنية والثقافية، عوض منحها لأشخاص يتوفرون على مصادر دخل كبيرة ومتنوعة أو تسخيرها لشركات الإنتاج.

وكان من بين المعارضين لهذه اللائحة الفنانة المغربية “لطيفة رأفت” التي عبّرت عن غضبها من الدعم الذي منحه وزير الثقافة “عثمان الفردوس” ، لمجموعة من الفنانين، غير المعروفين على حد قولها.
وتحدثت “لطيفة رأفت” عن هذا الدعم بحرقة، مشيرة إلى أن ذلك المبلغ منح لمجموعة أشخاص مجهولين لا صلة لهم بالفن، في حين أن مجموعة من رواد الفن يموتون في صمت.
وتساءلت رأفت خلال بث مباشر لها عبر صفحتها الرسمية على تطبيق ” انستغرام”، حول ما إذا كان وزير الثقافة قد بحث عن صفة ومهن الأسماء التي استفادت من الدعم والتي لا علاقة لها بالمجال، دون الحديث حول الذين يستحقون الدعم فعلاً.
ومن جهة أخرى عبر الفنان المغربي “نعمان الحلو” والذي استفاد هو الآخر من “الدعم” موضحاً في تدوينة له على صفحته الخاصة على “الفيسبوك” جاء فيها:” لاحظت على مواقع التواصل، احتجاجات بعض الأشخاص حول ما يسمونه دعم وزارة الثقافة للفنانين، ولكي ترتاح النفوس، ارتأيت أن أشرح لهم الخطأ، الذي وقع فيه السيد الوزير لما سمى هذه العملية بالدعم الاستثنائي، أولاً هذا ليس دعم، وإنما برنامج قائم منذ 11 سنة، اسمه Aide à la production، وتساهم فيه الدولة بنسبة 60 في المائة، الجمعيات والشركات، تكلفة انتاج الأعمال الفنية، على أن يقوم المنتج بتحمل 40 في المائة من التكاليف من جيبه الخاص”.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى