اعلان
اعلان
دولي

لمدة أربعة أيام.. بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

اعلان

بدأ رسميا، الجمعة، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش)، سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” للسماح بالإفراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين.

وأتت هذه “الهدنة الإنسانية”، التي توسطت في إطارها قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، في اليوم التاسع والأربعين للحرب بين إسرائيل و”حماس”.

اعلان

وأوضحت صور مشهد من رجوع المواطنين في المنطقة الشرقية لخان يونس إلي منازلهم بعد سريان الهدنة الإنسانية.

فيما أظهرت لقطات تليفزيونية دخول شاحنات مساعدات إلى قطاع غزة من مصر، الجمعة، بعد حوالي ساعة ونصف الساعة من بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس.

وينتظر الافراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلا) قرابة الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (14,00 توقيت غرينتش). وسيفرج عن 50 رهينة في مقابل 150 معتقلا فلسطينيا، على دفعات خلال مدة الهدنة.

اعلان

وتحتجز “حماس” وفصائل فلسطينيّة أخرى نحو 240 رهينة في قطاع غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر المنصرم؛ فقد شنت “حماس” هجوما غير مسبوق على الدولة العبرية في الـ7 من الشهر ذاته تسبب في مقتل 1200 شخص غالبيتهم مدنيون، حسب السلطات الإسرائيلية.

و شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى مساء الخميس ما يزيد على 14 ألفا و854 شهيدا، بينهم أكثر من 10 آلاف طفل وامرأة، فيما لا يزال نحو 7 آلاف شخص في عداد المفقودين، كما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا.

وأوضحت الحركة الفلسطينية ذاتها أن بين القتلى 6 آلاف و150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى