اعلان
اعلان
تكنولوجيا

مراكش.. فريق جامعي يقدم توصيفا للغلاف الجوي للكواكب خارج المجموعة الشمسية

اعلان

بلغ فريق من الباحثين، في جامعة القاضي عياض في مراكش، “مرحلة جديدة وهامة” في الأبحاث المتعلقة بتوصيف الغلاف الجوي للكواكب المتواجدة خارج المجموعة الشمسية، خاصة الدراسة حول قدرة المنظار الفضائي (جامس ويب) على كشف وتوصيف الغلاف الجوي لهذه الكواكب.

وأوضح بلاغ لجامعة القاضي عياض، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مجلة “الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية” قد قبلت نشر البحث الذي أنجزه هذا الفريق الجامعي، التابع لمختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية ومرصد أوكايمدن بتعاون مع مختبر “ناسا” للكواكب الافتراضي ومركز “هارفارد سميثسونيان” للفيزياء الفلكية.

اعلان

وأظهرت نتائج هذا البحث أن كواكب “نبتون الصغيرة” الواقعة خارج المنظومة الشمسية قد تكون كواكب مائية خلافا للكواكب من نوع الأقزام الغازية، ويمكن لبعض الكواكب أن تكون أهدافا رئيسية للرصد عبر المنظار الفضائي (جامس ويب).

وأضافت الجامعة “ننتظر أن تقدم هذه النتائج توقعات مفيدة للمنتظم العلمي الذي قد يقترح استخدام المنظار الفضائي (جامس ويب) لرصد الغلاف الجوي لهذه الكواكب”.

وسطرت أن هذا الإنجاز ينضاف إلى نجاحات مرصد أوكايمدن، لاسيما في مجال رصد الكواكب خارج المجموعة الشمسية، مذكرة في هذا الصدد، بمشاركة المرصد الجامعي للقاضي عياض في اكتشاف نظام (ترابيست-1).

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى