اعلان
اعلان
مجتمع

موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل من 19 إلى 21 شتنبر

اعلان
اعلان

عزيز المسناوي

اعلان

تنظم جمعية “أخيام” بشراكة مع جماعتي “بوزمو” و”إملشيل” موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي 2024، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 شتنبر القادم، تحت شعار: “تراثنا اللامادي قاطرة التنمية المحلية”.

وستتضمن فعاليات المهرجان ، حسب بلاغ الجمعية، إلى جانب المعتاد من الأنشطة، سباق إملشيل للطريق، وهو سباق للجري الحر يمتد لمسافة 15 كيلومترا، مضيفة كمغامرة روحية حول بحيرتي إيسلي وتيسليت لإعادة كتابة أسطورة روميو وجولييت بقمم الأطلس الكبير.

هذه التظاهرة الثقافية والمواطنة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تهدف إلى تسليط الضوء على التراث الموسيقي الوطني وتسمح للجمهور بتقدير الفن الشعبي للأطلس الكبير، كما تشكل فرصة فريدة للاحتفال بموسيقى الأعالي بجميع ألوانها، وترسيخ ذكريات جديدة لدى الناشئة.

اعلان

وككل سنة سيتخلل هذا اﻟﺤﺪث، اﻟﺬي سيستمر لمدة ﺛﻼﺛﺔ أﻳﺎم، ﺣﻔﻞ لعقد قران جماعي ممزوج بالأغاني واﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ اﻟﻨﺎﺑﻀﺔ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎة واﻟﺮﻗﺼﺎت اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ واﻷزﻳﺎء اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ اﻟﻤﻠﻮﻧﺔ، فيما ستتيح ﺳﺎﺣﺔ اﻟﻤﻮﺳﻢ ﻟﻠﺰوار اﺳﺘﻜﺸﺎف اﻟﻤﺴﺎﺣﺎت اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺒﺎﺋﻌﻴﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻮاﻓﺪون ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻤﻐﺮب، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﻪ إلى ﻣﻌﺮض ﻟﻠﻤﻨﺘﻮﺟﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة ﻣﺎ ﻳﻘﺎرب 120 ﺗﻌﺎوﻧﻴﺔ بهدف خلق ﻧﺸﺎﻃ ﺗﺠﺎري مهم بالمنطقة.

هذا ويعتبر هذا الموسم جزءا أساسيا من الاقتصاد بالمنطقة، لجلبه مبالغ كبيرة للمنطقة بفضل التبادل التجاري بين سكان القبائل، وكذا لاستقطابه عددا كبيرا من السياح المغاربة والأجانب الذين يأتون لحضور مهرجان الفولكلور الذي يصاحب هذه المناسبة.

ويعود إحياء موسم إملشيل إلى أسطورة رومانسية تحكي عن كون شاب من قبيلة آيت إبراهيم أغرم بفتاة من قبيلة أيت عزة، إلا أن العلاقة غير الودية التي كانت تسود بين القبيلتين حالت دون إتمام زواج الشابين. فبكى كل من العشيقين بشدة بسبب رفض الأبوين وشيوخ القبيلة (أمغار) عقد قرانهما إلى حد أن دموعهما كونت البحيرتين التوأم “إسلي”(العريس) و”تيسليت” (العروس).

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى