اعلان
اعلان
ثقافة وفن

“المنازعة في إجراءات تحصيل الديون الضريبية”موضوع بحث لنيل شهادة الدكتوراه

اعلان
اعلان

ناقشت الطالبة الباحثة إبنة جهة كلميم واد نون رشيدة عدي، أطروحة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية ،يوم التلاتاء 29دجنبر 2020، بالمدرج الرئيسي لكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بسلا.

حيت واكبت مشوارها في البحث في المجال الضريبي ، إستكمالا لرسالتها في الماستر المتمحورة حول تدخل القضاء الإستعجالي الضريبي من خلال طلبات إيقاف تنفيذ إجراءات تحصيل الديون العمومية، لتتوج اليوم من داخل نفس الحقل المعرفي لموضوع الدكتوراه “المنازعة في إجراءات تحصيل الديون الضريبية “الضريبة على الشركات نمودجا”.

اعلان

هذا وتناولت الباحثة خلال بحثها اجراءات تحصيل الضريبة على ااشركات وخصوصيات المنازعة في الضريبة على الشركات على تنوع اصنافها، بالاضافة الى مختلف انواع المنازعات في التحصيل ابتداء من المرحلة الادارية حتى بلوغ المرحلة القضائية مع تحديد التدخل القضائي لكل من القضاء الاستعجالي بالمحاكم الادارية ثم القضاء العادي الذي لطالما عرفت المنازعة في التحصيل تنازعا في الإختصاص وعدم إستكمال الجهة الواحدة في البث -كما خلصت الدراسة – تنازعا للاختصاص على مستوى معظم مراحل التقاضي .
كما تطرقت الاطروحة في شق ثاني لاهم الاشكالات التي تعرفها منازعات التحصيل والمرتبطة خصوصا بالخاضع للضريبة- الشخص للمعنوي- ثم بالادارة الضريبة والجهاز القضائي.

وبه تمت المناقشة بقبول الأطروحة بميزة مشرف جدا تحت إشراف مجموعة من الساتذة الاجلاء.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى