اعلان
اعلان
اقتصاد

الشبكة المغربية الأمريكية.الدفاع عن مصالح المغرب بأمريكا عبر بوابة الاقتصاد

اعلان

عقدت الشبكة المغربية الأمريكية يوم الاثنين 29 مارس 2021، قمة إقتصادية حول الإقتصاد الرقمي والإستفادة من الخبرات الأمريكية، في هذا المجال لأجل تطوير قدرات الفاعل الاقتصادي المحلي بالمغرب.

إذ قالت لاروبي ماي، سياسية ومحامية وعضوة سابقة بمجلس عمادة واشنطن، أن “الثقافة والفن والاقتصاد والجمال المغربي يستحق أن يحتفى به هنا بأمريكا عبر يوم المغرب، وهي فرصة لاكتشاف ما يمكن القيام به سواء هنا داخل أمريكا وهناك بالمغرب عبر بوابة الاستثمار”.

اعلان

وأضافت ماي، “وأنا أتطلع بكل شوق لمحطة 22 يوليوز 2021 بعد أن تم رسميا الاعتراف بيوم المغرب هنا حيث سيتم الاحتفاء بالمغرب عبر يومه وتحديدا هنا بالعاصمة واشنطن وفي فرجينيا كذلك للتأكيد على متانة العلاقات المغربية الأمريكية وتكثيف الجهود الرسمية من أجل جعل يوم المغرب مناسبة خاصة داخل أمريكا”.

من أخرى صرح فيكتور شيبيلي، ناشر ورئيس تحرير بالواشنطن دبلومات، خلال هذه القمة الاقتصادية التي احتضنتها منصة “زووم بـ”أنه لا يمكن الحديث عن المغرب دون الحديث عن إفريقيا لأن موقع المغرب يشكل بوابة نحو إفريقيا، المغرب مكان جميل للقيام بالاستثمارات، وهناك مجموعة من الإمكانيات والمنافع الهائلة هناك”.
وأضاف شيبيلي، “وأتطلع كما الأمريكيون لزيارة المغرب البلد الجميل والغني بثقافته وأعتقد بأنه على الأمريكيين التواجد هناك ببلد لا تفصله عن إسبانيا سوى 10 كيلومترات وهذا واحد من المنافع الكثيرة لمن يريد الاستثمار بالمغرب”.

من جهته تحدث رئيس قطب التسويق الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار بالعيون الساقية الحمراء، عن خطة المركز لتشجيع الاستثمارات وتشجيع خلق المشاريع والشركات بجهة العيون الساقية الحمراء انسجاما مع التحولات الايجابية التي تشهدها الجهة على كافة النواحي.

اعلان

وعرفت هذه القمة، حوارات متعددة أبرزها كان في موضوع الطاقات المتجددة، عبر إبراز إمكانية جلب استثمارات أمريكية في هذا المجال تنافس استثمارات أوروبية في هذا المجال داخل الصحراء. وأيضا عن وفك شيفرة الذكاء الاصطناعي أمام المستثمر المحلي وتحويلها من عالم الخيال العلمي إلى عالم الاستثمار والأعمال خصوصا وأن التجربة الأمريكية تعتبر جد رائدة في هذا المجال هذا بالإضافة إلى التطرق إلى موضوع دفع المقاولين المتوسطين والصغار نحو التحول الرقمي كوسيلة لتجاوز الأزمات المدمرة خصوصا أن حقبة ما بعد كوفيد 19 تتطلب من المستثمر المحلي الانفتاح على الأسواق العالمية والقدرة العالية على التكييف مع المتغيرات الدولية من أجل تخطى مخلفات الأزمات المدمرة سواء الصحية أو غيرها.

تجدر الإشارة في الأخير أن القمة الاقتصادية شارك فيها ثلة من رجال الإعلام من كلا طرفين، بجانب عدد من المقاولين من المغرب وأمريكا وعدد من الفعاليات الوازنة بجهة الصحراء التي تعتبر الجهة المحتفى بها هذه السنة من قبل الشبكة المغربية الأمريكية داخل أمريكا بجانب عدد من الأسماء الأمريكية التي لها وزنها على مستوى صناعة القرار الأمريكي.

سعاد بومريام

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى