اعلان
اعلان
دولي

ماكي سال لبوتين: الدول الإفريقية ضحية النزاع في أوكرانيا

اعلان
اعلان

طلب الرئيس السنغالي ماكي سال، رئيس الاتحاد الإفريقي، الجمعة، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “يدرك” بأن الدول الإفريقية ضحية للنزاع في أوكرانيا على خلفية المخاوف من أزمة غذائية عالمية، داعيا إلى إبقاء القطاع الغذائي “خارج العقوبات” التي يفرضها الغربيون ردا على الهجوم العسكري الروسي.

وقال رئيس الاتحاد الإفريقي، في سوتشي بجنوب روسيا في مستهل اللقاء: “لقد جئت للقائك لكي أطلب منك أن تدرك بأن بلداننا هي ضحية لهذه الأزمة على الصعيد الاقتصادي”.

اعلان

وأكد سال أن الدول الإفريقية تعاني من تداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا؛ في حين أن “غالبية الدول الإفريقية تجنبت إدانة روسيا” خلال عمليتي التصويت في الأمم المتحدة، وأنه مع “آسيا والشرق الأوسط وكذلك أمريكا اللاتينية فضل قسم كبير من البشرية” البقاء بمنأى عن النزاع.

كشف رئيس الاتحاد الإفريقي أن التوترات في القطاع الغذائي الناجمة عن النزاع تفاقمت بسبب العقوبات الغربية التي تؤثر على الشبكة اللوجستية والتجارية والمالية لروسيا.

وقال الرئيس السنغالي إن “العقوبات ضد روسيا تسببت في مزيد من المعاناة، لم يعد لدينا إمكانية الوصول إلى الحبوب التي تصدر من روسيا، لكن خصوصا الأسمدة… هذا طرح تهديدات جدية للأمن الغذائي في القارة”.

اعلان

من جهته، لم يتطرق بوتين إلى هذا الموضوع في الشق العلني من اللقاء، وأكد على “الدعم” الذي كان يقدمه الاتحاد السوفياتي للدول الإفريقية “في نضالها ضد الاستعمار”، مشيدا بتطور العلاقات الروسية-الإفريقية.

يزور ماكي سال روسيا على خلفية المخاوف من أزمة غذائية عالمية، بعدما أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا إلى شلل الصادرات الغذائية من عملاقي الزراعة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى