اعلان
اعلان
مجتمع

شباب الجهات يتمرن في ماستر كلاس على السياسات العمومية

اعلان
اعلان

انطلقت اليوم وفي هذه الأثناء، أشغال الجلسة التأطيرية الأولى لماستر كلاس البرلمان المتنقل المتعلق بتمرين تقييم السياسات العمومية، بالرباط.
فبعد النجاح الذي عرفته قافلة البرلمان المتنقل التي حطت رحالها بجهات، فاس مكناس، بني ملال خنيفرة، مراكش أسفي، سوس ماسة، طنجة تطوان الحسيمة، الدارالبيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة؛ تختم حكومة الشباب الموازية بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، هذه القافلة الفريدة من نوعها بماستر كلاس، تدريبي ميداني على مدى أربعة أيام، للمشاركين الذين تميزوا خلال الدورات التدريبية التي تم تنظيمها في إطار قافلة البرلمان المتنقل.

وحسب الدكتور بلفقيه، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد بنعبد الله بفاس، والمشرف على تداريب البرلمان المتنقل، أكد أن الماستر كلاس سيعرف وقوف المشاركين على أهم ممارسات التقييم ذات الصلة بالسياسات العمومية وكذا أهم المحددات والمؤشرات الأساسية لرصد تفعيل السياسات العمومية، كما ستكون مناسبة أمامهم لمعرفة أهم تطبيقات السياسات العمومية كآلية لتفعيل الالتزامات الدولية وأخيرا تطبيقات مجلس النواب في مجال تقييم السياسات العمومية.

اعلان

ومن جانبه أكد طارق بوطيبي الرئيس بالنيابة لحكومة الشباب الموازية أن المشاركون سيتمكنون من خلال ورشات الماستر كلاس من لمس المفاهيم التي حددت في دليل السياسات العمومية الذي تم إعداده خصيصا للبرلمان المتنقل من طرف مجموعة من الخبراء وسنعمل على تمكين الشباب من الآليات والتطبيقات الضرورية لجعلهم ملمين ومختصين في تتبع السياسات العمومية. وأضاف بوطيبي أن في برنامج الماستر كلاس سيتم تنظيم زيارات ميدانية لمجلسي النواب والمستشارين، من أجل التواصل مع الفرق البرلمانية التي نشكرها بالمناسبة على انفتاحها وتجاوبها الايجابي والفعال و المستمر مع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني.

تحدر الاشارة أن الماستر كلاس هو تتويج لرحلة البرلمان المتنقل لحكومة الشباب الموازية، والذي انطلق منذ ما يقرب عن سنة، و جعل من جهة فاس مكناس أولى محطاته قبل أن تليها خمس دورات تكوينية و محاكاة لعمل المؤسسة التشريعية في شقها المتعلق بتقييم السياسات العمومية. القافلة ختمت جولتها بجهة الدار البيضاء سطات وكانت الحصيلة تكوين ما يزيد عن 3000 شابة و شاب انبثقت عنها مجموعة مكونة من 20 شابة وشاب ستقضي يومين تحت قبة البرلمان في إطار لقاءات مع الفرق النيابية التي ستستعرض اليات اشتغالها.

وحري بالذكر أن مجموعة الماستر كلاس كان لها مساء البارحة بالفدق فرصة لتشجيع المنتخب الوطني بشكل جماعي حيث عاش الشباب داخل الفندق لحظات متميزة من الهتاف والدعاء محملين بالعلم الوطني المغربية وتم الاحتفال بالانتصار في جو بهيج متميز وإيجابي.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى