اعلان
اعلان
دولي

141 مليار دولار التكلفة الإقتصادية لتلوث الهواء سنويا بالشرق لاأوسط وشمال إفريقيا

اعلان
أفاد البنك الدولي في تقرير صادر عنه، تحت عنوان “سماوات صافية وبحار نقية.. تلوث الهواء والبلاستيك البحري وتآكل المناطق الساحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن التكلفة الاقتصادية لتلوث الهواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تناهز 141 مليار دولار سنويا.

وأكد أن التكلفة البشرية والاقتصادية لتلوث الهواء وتدهور البحار والسواحل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر من 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في المنطقة، التي يضر فيها التلوث بالاقتصادات وسبل العيش، مشيرا إلى أن مستويات تلوث الهواء في المدن الكبرى في المنطقة هي من بين أعلى المستويات في العالم.

وتابع المصدر ذاته، أن تلوث الهواء يتسبب في حوالي 270 ألف حالة وفاة سنويا، كما يصاب سكان المنطقة في المتوسط بالمرض لمدة 60 يوما على الأقل خلال حياتهم بسبب التعرض لارتفاع مستويات تلوث الهواء.

اعلان

وأورد التقرير أن بحار المنطقة أضحت أكثر تلوثا، ويبلغ متوسط التكلفة السنوية للتلوث البحري بالنفايات البلاستيكية حوالي 0.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، معتبرا أن من بين الأسباب الرئيسية للتلوث سوء إدارة النفايات الصلبة، والإفراط في استخدام البلاستيك.

وأضاف المصدر على لسان فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن “إن السماء والبحار الملوثة باهظة التكلفة على الصحة والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية لملايين الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، لافتا أن هناك فرصة لتغيير مسارها واختيار مسار نمو أكثر خضرة وأكثر زرقة وأكثر استدامة كي تقل الانبعاثات ويتراجع التدهور البيئي”.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى