اعلان
اعلان
اقتصاد

السعودية أكبر دولة عربية مصدرة لأمريكا

اعلان
أفادت بيانات عربية وأمريكية، أوردتها صحف محلية، اليوم الإثنين، أن المبادلات التجارية العربية مع الولايات المتحدة توزعت بين 33.5 مليارات دولار كصادرات عربية مقابل 30.7 مليارات دولار كواردات.

تصدرت السعودية الصادرات العربية للولايات المتحدة، مستحوذة على 38.9 في المائة من الصادرات العربية لواشنطن، تلتها الإمارات بـ10.5 في المائة، بدعم الصادرات النفطية، محتلة بذلك الترتيب كأكبر شريك تجاري عربي للولايات المتحدة خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 32.5 في المائة، إذ بلغ التبادل التجاري بينهما نحو 20.9 مليارات دولار، موزعة بين 13 مليار دولار كصادرات مقابل 7.9 مليارات دولار كواردات.

وجاءت الإمارات كأكبر مستورد بحصة 32 في المائة من الواردات العربية من الولايات المتحدة، ثم السعودية بـ 25.6 في المائة، ومصر بـ 13.1 في المائة.

اعلان

بينما حلت الإمارات كثاني شريك بعد السعودية بحجم مبادلات تجارية بلغ 13.3 مليارات دولار، وتمثل 20.8 في المائة من تجارة العرب مع واشنطن، موزعة بين صادرات بلغت 3.5 مليارات دولار، وواردات بـ9.8 مليارات.

وجاءت مصر ثالثة بعلاقات تجارية وصلت إلى 5.7 مليارات دولار (8.9 في المائة من المبادلات التجارية العربية)، ثم العراق بـ 4.7 مليارات دولار (7.3 في المائة)، وخامسا قطر بـ3.1 مليارات دولار (4.8 في المائة).

وفي المركز السادس، حل المغرب بحجم مبادلات تجارية بلغ 2.7 مليارات دولار مع الولايات المتحدة، وهو ما يمثل 4.2 في المائة من تجارة البلدان العربية مع واشنطن، ثم عمان بـ 2.25 مليار دولار (3.5 في المائة)، والأردن بـ 2.2 مليار دولار (3.4 في المائة).

اعلان

هذا وقد بلغت قيمة المبادلات التجارية الخارجية للدول العربية مع الولايات المتحدة الأمريكية، “أكبر اقتصاد في العالم”، 64.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، لتشكل 2.4 في المائة من تجارة واشنطن مع العالم للفترة نفسها، والبالغة 2.7 تريليون دولار.

 

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى