اعلان
اعلان
مجتمع

رابط التسجيل في قرعة الحج Habous في المغرب 2025 عبر habous.gov.ma وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

اعلان

رابط التسجيل في قرعة الحج في المغرب 2025 عبر hajj.habous.gov.ma

  hajj.habous.gov.ma هو رابط التسجيل الالكتروني لوزارة الأوقاف بالمغرب للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م مفتوح  من 05 إلى 16 فبراير 2024

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن أن عملية التسجيل الالكتروني للمواطنين الذين يريدون أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م، ستبدأ من يوم الإثنين 05 فبراير إلى غاية يوم الجمعة 16 فبراير 2024 .

اعلان

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن اللجنة الملكية للحج ” قررت بالنسبة لأداء فريضة الحج لعام 1446هـ / 2025م، فتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر اعوام الأخيرة”.

كما قررت اللجنة “بالنسبة لكبار السن ضرورة التسجيل مع أحد أفراد العائلة لا يتجاوز عمره 50 سنة، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من مرافقة المسن في كل مراحل الحج وكذا مساعدته على أداء المناسك”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية التسجيل الإلكتروني تتم من خلال الدخول لموقع الوزارة على الأنترنيت (www.habous.gov.ma)، وفق لائحتين: اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتنظيم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، واللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتنظيم من وكالات الأسفار السياحية.

اعلان

أداء مصاريف الحج لموسم 1445هـ من 22 إلى 31 يناير 2024م

تطبيقا لمرسوم اللجنة الملكية للحج الصادرة عن اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 ربيع الآخر 1445هـ الموافق لـ 09 نوفمبر 2023، القاضي بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد تحديد ثمن الخدمات الأساسية من طرف السلطات السعودية، تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ما يأتي:

  • أولا: بعد التوصل مؤخرا بكل المعلومات المتعلقة بهذه الخدمات، فإن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم 1445هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو(66.865,50  درهما)، وهو مبلغ لا يشمل مصاريف الجيب؛
  • ثانيا: على جميع المواطنين المنتقين في عملية القرعة أن يقوموا بدفع مبلغ المصاريف المذكورة دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك ابتداء من يوم  الإثنين 05 فبراير إلى غاية يوم الجمعة 16 فبراير 2024 ؛
  • ثالثا: إن مدة ومكان إيداع هذه التكاليف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية؛
  • رابعا: يتعين على من يتقدم لأداء هذه المصاريف بوكالات بريد بنك أن تكون لديه بطاقة التعريف الوطنية وكذا شهادة الانتقاء.

طريقة التسجيل الكترونيا بالنسبة لموسم حج 2025/1446 habous.gov.ma

ملف طلب المشاركة في قرعة الحج يتكون من استمارة يتم ملؤها عبر التطبيق الخاص بذلك ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة.

شروط المشاركة في قرعة الحج للموسم 2025/1446 Habous

  • يسمح بالتسجيل للمشاركة في قرعة الحج للمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب الذين عمرهم 18 سنة فما فوق والذين يتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة ولم يؤدوا مناسك الحج من قبل
  • يجب على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة . كما غير مسموح بالحج بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج.
  • يسمح بإدخال معلومات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع، الأزواج) أثناء عملية التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة في قرعة الحج على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة الواحدة أربعة (4) أشخاص وفي حال اختلاف محال سكناهم، يسمح لهم بالتسجيل معا على صعيد إحدى الملحقات الإدارية أو القيادات التي يسكنون فيها .

كيف يمكنني المشاركة في قرعة الحج؟

للمشاركة في قرعة الحج يجب تعبئة استمارة التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني hajj.habous.gov.ma الخاص بالحج وتحميل الاستمارة وطبعها.

أين يودع طلب المشاركة في قرعة الحج؟

يودع طلب المشاركة في قرعة الحج لدى السلطة المحلية بالمقاطعات أو القيادات التابع لها محل سكناك . وفي حال اختلاف محل سكن أفراد العائلة الراغبين في المشاركة في القرعة مجتمعين يسمح لهم بالتسجيل معا على صعيد إحدى المقاطعات أو القيادات التي يقطن بها أحدهم.

مصير طلب المشاركة في قرعة الحج؟

بمجرد إيداع طلب المشاركة في قرعة الحج تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة البيانات المصرح بها بما في ذلك المرافق أو المرافقين إن وجدوا وتسلم للمعني بالأمر وصل الإيداع. يشمل وصل التسجيل معلومات عن الشخص المسجل وكذا رقم التسجيل قصد اعتماده في عملية القرعة.

كيف يمكنني اختيار المرافق؟

في حالة اختيار التسجيل مع مرافق أو مرافقين يجب تعبئة الجزء الخاص بهم في استمارة التسجيل. وعلى المعنيين بالأمر ملأ الاستمارة الإلكترونية الخاصة بهم كل على حدة.

حصر لوائح التسجيل

عند انتهاء فترة التسجيل تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة اللوائح النهائية قبل نشرها للعموم.

إجراء القرعة Habous

تخصص قبل إجراء عملية القرعة نسبة مئوية، تحددها اللجنة الملكية للحج، من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين على الصعيد الوطني لكبار السن، مع مراعاة أن يرافق المسن زوجه أو أحد أبنائه أو أحد أقاربه، شريطة أن يكون هذا المرافق مسجل مع الكبير في السن كمرافق له في قرعة الحج.

تجرى عملية الفرعة على مستوى:

  • الباشويات، الملحقات الإدارية بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة التنظيم الرسمي في جلسة عمومية تحت مراقبة لجنة محلية تتمثل في ممثل عن السلطة الإدارية المحلية وعن مندوبية الشؤون الإسلامية.
  • العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة وكالات الأسفار السياحية في جلسة عمومية تحت مراقبة اللجنة المذكورة أعلاه إضافة الى ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
  • تحدد اللجنة الملكية للحج تاريخ بداية ونهاية عملية قرعة الحج ونشرها للعموم بإصدار بلاغ من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • تتولى مصالح العمالات والأقاليم الإعلان عن تاريخ إجراء القرعة على مستوى الباشويات الملحقات الإدارية والقيادات بالنسبة للمسجلين ضمن التنظيم الرسمي.

طريقة إجراء القرعة الخاصة

  • توضع قسيمة التسجيل الخاصة بكل مسجل في ظرف يودع في صندوق شفاف. 2
  • توضع قسيمات أفراد العائلة في ظرف واحد على ألا يتعدى عددها أربع (4) قسيمات.
  • تسحب الأظرفة من الصندوق واحدا واحدا من طرف أحد المسجلين الحاضرين فى حدود الحصة المخولة لكل مركز من مراكز عملية إجراء القرعة لتحديد اللائحة الأساسية للمنتقين لأداء مناسك الحج.

وفي حال تجاوز الحصة المخصصة بسبب سحب الظرف الأخير متضمنا لأكثر من العدد اللازم لحصر قائمة المنتقين، يقترح على المعنيين التنازل لفائدة بعضهم في حدود هذا العدد. على أن يتم الاحتفاظ بالمتنازل أو المتنازلين في المراتب الأولى من لائحة الانتظار. وفى حالة عدم قبولهم هذا الاقتراح يتم حينه، إجراء قرعة بينهم لتحديد ترتيبهم.

  • يستمر سحب الأظرفة إلى حين تفريغ الصندوق وذلك من أجل وضع لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة.

مصاريف الحج Habous

يطلب من الذين تم انتقاؤهم في عملية القرعة أداء تكاليف الحج خلال الفترة التي تحددها اللجنة الملكية للحج في مختلف مكاتب بريد بنك وفي حال تخلف أي شخص عن الأداء يعوض تلقائيا من لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة. 

مبلغ مصاريف الحج بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 66.865,50 درهم

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو( 66.865,50 درهم) وهو مبلغ لا يشمل لمصاريف الجيب.

ويتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن تكون لديه بطاقة التعريف الوطنية وشهادة الانتقاء.

بعد إتمام عملية ملئ استمارة التسجيل الالكتروني يمكن تحميل طلب التسجيل.
 يجب ملئ استمارة التسجيل بدقة لتفادي الأخطاء. 

https://hajj.habous.gov.ma

فيديو توضيحي لطريقة التسجيل في قرعة الحج 2025

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى