اعلان
اعلان
ثقافة وفن

بنسليمان.. انطلاق النسخة 16 للمهرجان الوطني للزجل

اعلان

 

 

اعلان

بقلم : عشار أسامة

انطلقت مساء أمس الجمعة بمدينة بنسليمان فعاليات الدورة 15 للمهرجان الوطني للزجل المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس.

وعرف حفل افتتاح هذا المهرجان تنظيم حفل فني زجلي بمشاركة الفنان الشرقي سروتي والفنانة مونية لمكيمل و عادل نعمان، حيث استمتع الحضور بمجموعة من القراءات الزجلية وفقرات فنية.

اعلان

وتميز الحفل، الذي ترأسه السيد كاتب العام لعمالة إقليم بنسليمان محمد زين و السيدة الكاتبة العامة لوزير الثقافة بلإضافة لسيدة حفظة خيي المديرة الجهوية لثقافة الدارالبيضاء سطات ، حيث تم تكريم الزجالة والزجال بوشعيب الحمراوي ، وهما من رواد الحركة الزجلية بالمغرب.

 

وأكدت المديرة الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، حفيظة خيي، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة العديد من الزجالين على الصعيد الوطني.

وقالت إن هذه الدورة مميزة من خلال شعارها الذي يحمل عنوان “الزجل رافد من روافد الثقافة المغربية الأصيلة” ،

وأبرزت المسؤولة الجهوية أن اللجنة المنظمة تراهن على أن تكون دورة 2023″ ناجحة على كافة الأصعدة”، مشيرة إلى أن النسخة الحالية استقطبت العديد من الزجالين من كل جهات المملكة، وأنها ستشهد توقيع دواوين زجلية بالإضافة إلى محاضرات وندوات حول “دور الإعلام في نواكبة الزجل في أفق ترسيخ الهوية الثقاقية”، مشيرة إلى أن القراءات الزجلية ستكون على مدى ثلاثة أيام من عمر المهرجان.

وستتواصل فقرات المهرجان، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمدينة بنسليمان بشراكة مع عمالة إقليم بنسليمان والمجلس الإقليمي وجماعة بنسليمان، يومي الجمعة و السبت والأحد، من خلال تنظيم ندوات و ورشات فنية.

وتعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في مختلف الفنون التراثية كمجموعة عبيدات رمى وليدات عيساوي وفرقة صرخة و العديد من المفاجئات.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى