كواليس اجتماع وفد طاطاوي رفيع مع رئيس جامعة ابن زهر

كواليس اجتماع وفد طاطاوي رفيع مع رئيس جامعة ابن زهر
18 مارس 2022 - 10:57 ص

زار وفد رفيع المستوى عن إقليم طاطا أمس، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير للتواصل معه في شأن إحداث نواة جامعية طال انتظارها من طرف الساكنة، وأجِّل مشروعها لسنوات .

 

الوفد الرفيع:

بالنظر إلى تشكيلة الوفد المُحاور، فقد ضم برلمانيَيْ إقليم طاطا، يُسيرِّ حزبهما الحكومة إلى جانب رئيس المجلس الإقليمي وممثل عن جهة سوس ماسة ورئيس جماعة ومنتخبون وطلبة جامعيون. تشكيلة الوفد توحي بأن هناك تنسيق على أعلى المستويات الإقليمية من أجل تحقيق مطلب إنشاء نواة جامعية يستفيد منها طلبة طاطا وغيرهم في المدن المجاورة.

مرافعات قوية ونتائج مأمولة:

حسب المعطيات الأولية التي حصلت عليها الجريدة، فقد شدَّد المتدخلون على ضرورة تحقيق مطلب ساكنة طاطا في إنشاء النواة الجامعية، على غرار مدن مجاورة؛ حيث يتوفر الإقليم على كل الشروط الموضوعية والعددية أكثر من غيره، لاحتضان المؤسسة الجامعية المنتظرة. وقد أكد برلماني في مداخلته أن مشروع إحداث جامعة طاطا وجامعة تيزنيت حظيا كليهما بالموافقة من الوزارة؛ غير أن هناك حسابات بين أطراف ذكرها، حالت دون خروج مؤسسة طاطا على غرار مثيلتها بمدينة الفضة. وأضاف البرلماني أن انتظارات الساكنة طالت دون أي مبرر موضوعي ومعقول وهي التي تستقر في منطقة يعلم الجميع ظروفها الاقتصادية والطبيعية، منوِّها أنه على استعداد تام لمصاحبة الساكنة والأخذ بيدها ماديا ولوجيستيكيا وبكل الوسائل لإبلاغ صوتها ومطلبها للمسؤولين، إذا استمر هذا التجاهل المبني على خلافات شخصية بين رؤساء سابقين.

منتخب جهوي آخر أكد أنه لا ينبغي تصفية حسابات سياسوية على حساب المصلحة العامة للطاطويين وان صبر المنتخبين والمجتمع المدني الطاطاوي بدأ ينفذ، مطالبا بالتعامل مع المواطنين المغاربة على قدم المساواة لا على حساب معايير أخرى.

رئيس الجامعة:

من جانبه أكد رئيس جامعة ابن زهر أنه يتفهم مطالب الساكنة على لسان الوفد الزائر ومشروعيتها، مضيفا أن الوزارة اليوم بصدد وضع خطة لبناء المؤسسات الجامعية بناء على معايير جديدة سيعلن عنها وزير التربية الوطنية من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها للاطلاع على الحاجات الضرورية والواقعية لإحداث مثل هذه المؤسسات التي تتطلب مبالغ مالية ضخمة. وأضاف المسؤول الجامعي أنه سيترافع مع الوفد الزائر من أجل إعطاء الأولوية لإقليم طاطا في هذا المشروع خلال زيارة الوزير بن موسى للجهة الجمعة 18 مارس الجاري.

نواة جامعية .. بشرى لا تحقق:

المتتبعون لقضية النواة الجامعية لا يستبشرون بهكذا اجتماعات يتم نشر صورها على الفيسبوك منذ سنة 2016، وقد علف فاعل مدني على آخر اجتماع لوفد طاطاوي رفيع مع رئيس الجامعة بـ “نواة جامعية .. بشرى لا تحقق” وعلق آخر “الشيء الذي نسمعه ولا نراه هو النواة الجامعية بطاطا؛ الناس كتاكل الفاكهة ويتركون النواة لطاطا”.

ويعتقد الطاطاوين أن السبب المباشر وراء عدم خروج المشروع إلى الوجود هو الخلاف بين رئيس جامعة ابن زهر ورئيس المجلس الإقليم لطاطا السابقين، ولم يتم تجاوز ذلك بالرغم من توالي الاجتماعات بعمالة طاطا، كما لم تتقدم هذه القضية بالرغم من  زيارة وزير التربية الوطنية السابق للمدينة سنة 2019، وتوفير كل الشروط الضرورية لإنجاح المشروع بدءا بتوفير الوعاء العقاري المخصص لبناء النواة والمبالغ المالية؛ حيث  أكد الوزير بأن الأشغال ستنطلق قريبا لكن دون أثر واقعي.

 

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .