في جوابه على سؤال كتابي للنائب إبراهيم أوعبا.. بنسعيد يعمل على تسجيل الموقع الأثري إغرم أوسار ضمن الآثار الوطنية

في جوابه على سؤال كتابي للنائب إبراهيم أوعبا.. بنسعيد يعمل على تسجيل الموقع الأثري إغرم أوسار ضمن الآثار الوطنية
23 سبتمبر 2022 - 6:32 م

عزيز المسناوي

 

 

توصل إبراهيم أوعبا، النائب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، بجواب محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، على سؤاله الكتابي رقم 5169 حول “مآل عدم تسجيل الموقع الأثري إغرم أوسار ضمن الآثار الوطنية”.

وفي هذا الصدد، قال الوزير في رده على سؤال النائب أن الموقع الأثري “إغرم أوسار” أو مدينة معدن عوام قديما عرف حفريات أثرية سمحت بفهم الخطوط الكبرى لتطور الموقع، و الكشف عن أهميته في تاريخ التعدين على الصعيد الوطني.

وأضاف بنسعيد أن المصالح المختصة بالوزارة قد عملت بالتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل وضع تصور متكامل لترميم الموقع، و تأهيله، و تثمينه للمساهمة في التنمية المحلية.
وأيضا يضيف الوزير، أن هذا التصور سيشمل إجراء المزيد من الحفريات و تدعيم الأسوار، و إنجاز مركز لتفسير التراث المعدني، و إقامة التجهيزات و المرافق التي تساهم في تحويل الموقع إلى مركز جذب سياحي.

وفي الختام، أشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع كافة المتدخلين من أجل الإسراع بتوفير الحماية القانونية لهذا الموقع الهام، حيث تم إعداد كل الوثائق اللازمة في إنتظار التوصل برأي السلطة المحلية من أجل الشروع في تقييد الموقع في عداد الآثار الوطنية.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .