اعلان
اعلان
مجتمع

الجيش والشرطة تحظى بأعلى مستوى من الثقة بالمغرب(تقرير)

اعلان

أفاد تقرير مؤشر الثقة لسنة 2022 الصادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن الشرطة والجيش تحظى بأعلى مستوى من الثقة، إلى جانب القضاء والحكومة أيضا بثقة مرتفعة وإن كانت منخفضة نسبيا مقارنة مع الشرطة والجيش.

وأوضح المعهد في تقريره، أن نسبة الثقة في القوات المسلحة، تصل إلى 95 في المائة مقارنة بـ 89 في المائة العام الماضي، وفي الشرطة 92 في المائة مقارنة بـ 86 في المائة العام الماضي، فيما بلغت في القضاء 79 في المائة، والحكومة بلغت 69 في المائة مقابل 50 في المائة في السنة الماضية، و23 في المائة في سنة 2020.

اعلان

وفي هدا الصدد، عبر مغاربة في ارتفاع مفاجئ في الأحزاب السياسية والبرلمان، إذ عبر أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم في سنة 2022 عن تقتهم في البرلمان والأحزاب السياسية، مقابل 30 في المائة و26 في المائة في سنتي 2021 و2020 على التوالي.

من جانب اخر، رصد التقرير على مستوى بعض الإدارات العمومية أن 31 في المائة قد تواصلوا مع “العمالة” خلال السنوات الخمس الماضية، و57 في المائة مع “البلدية” أو “الجماعة”، و69 في المائة مع “المقاطعة”، في حين سجل في قطاع التعليم 80 في المائة من المغاربة الدين يثقون في مؤسسات التعليم العمومي، وفي التعليم الخاص 76 في المائة.

واعتبر التقرير أن الثقة في مؤسسات قطاع الصحة منخفضة مقارنة بقطاع التعليم، حيث أعرب 56 في المائة عن ثقتهم في القطاع الصحي العمومي، بينما عبر 44 في المائة عن عدم ثقته، هدا من جهة، ومن جهة أخرى يبلغ مستوى الثقة في خدمات القطاع الخاص حوالي 79 في المائة.

اعلان

وفيما يخص احترام حقوق الإنسان، فإن 8 في المائة من المستجوبين يعتقدون أنها تحظى باحترام متوسط في المغرب، بينما قال 48 في المائة إنها لا تحظى إلا بالقليل من الاحترام، و26 في المائة قالوا إنها لا تحظى بالاحترام على الإطلاق. وفي مقابل ذلك، أعرب 18 في المائة عن اعتقادهم أن هناك احتراما كبيرا لحقوق الإنسان في المغرب.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى