اعلان
اعلان
مجتمع

هذه أضرار الجبن المعالج حراريا

اعلان

حذر عدد من الأطباء من تناول الجبن المعالج حرارياً بكثرة باعتباره أكثر ضرراً من الجبن العادي، لكونه يحتوي على مكونات بلا فائدة صحية.

وسجلت خبيرة التغذية الروسية ألكساندرا رازارينوفا إنَّ الجبن المعالج حرارياً مناسب للاستخدام كمكون لإعداد أطباق متنوعة لكنه يحتوي على العديد من المكونات غير الطبيعية، لذلك هو أقل فائدة للصحة من الجبن العادي.ونقلت وكالة “نوفوستي” عن المختصة توضيحها: “يتميّز الجبن المعالج حرارياً بقوام أكثر ليونة وأكثر مرونة من الجبن الطبيعي، كما أن من السهل استخدامه كحشوة للسندويتشات وفي تحضير الصلصات والأطباق الأخرى”.

اعلان

وأضافت: “الجبن العادي يُصنَع من الحليب، والجبن المعالج يُصنَع من الجبن الطبيعي، كما أنه منتج منخفض الفائدة إذ يمنح هذا الجبن في أثناء عمليات الإنتاج نسيجاً وطعماً خاصاً من خلال إضافات مختلفة ليست مفيدة دائماً”.

وذكرت أن من أمثلة تلك الإضافات؛ المستحلبات والأصباغ والنكهات ومُحسّنات النكهة والمثبتات والمواد الحافظة، مضيفة: “وفي كثير من الأحيان تستخدم الدهون المتحولة في إنتاجه”.

وتابعت: “بسبب كثرة المواد المضافة، يحتوي الجبن المعالج على المزيد من الملح والدهون والمواد الحافظة مقارنة بالجبن العادي، وتناوله بانتظام يؤثر سلباً في الصحة”.

اعلان

وواصلت: “كما أن احتواء النظام الغذائي على كميات كبيرة من الجبن المعالج يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والسمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، فضلاً عن تسببه في ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى