اعلان
اعلان
مجتمع

لإحتوائها على مواد سامة.. مكسرات لا ينصح بتناولها نيئة

اعلان

من المتدوال و المعروف أن المكسرات مفيدة للإنسان جدا ورغم ذلك، لا ينصح بتناول جميع أنواعها نيئة؛ لتأثير بعضها الخطير على الصحة.

ونقلت مجلة “غازيتا” عن خبراء قولهم أن بعض أنواع المكسرات يحتوي، بجانب الفيتامينات، على مواد سامة خطرة على الصحة.

اعلان

فاللوز مثلا، يجب أن يخضع للمعالجة الحرارية قبل تناوله لأنه يحتوي على سيانوغليكوسيد أميغدالين (3-5 بالمئة)، وتحلل هذه المادة يؤدي إلى إطلاق حمض الهيدروسيانيك.

علاوة على ذلك، يجب تجفيف اللوز قليلا ولا ينصح بقليه على نار عالية أيضا، من أجل الحفاظ على المواد المفيدة التي يحتويها.

و يشكل كذلك تناول الفول السوداني الخام خطورة على الصحة، لأنه يثير اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية، لكن بعد التحميص يزداد مستوى البوليفينول المفيد بنسبة 20- 25%.

اعلان

وفي حين أن الكاجو المحمص مفيد للصحة، فإن الكاجو الخام خطير عليها لأنه يحتوي على مادة يوروشيول الدهنية السامة، التي تسبب التهاب الجلد التماسي والحكة.

أما الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اليوروشيول، فيجب عليهم عدم تناول الجوز (عين الجمل) نيئا، إذ أن جزءا صغيرا من هذا السم يمكن أن يكون قاتلا.

ويؤكد الخبراء أنه في أثناء التحميص يتم تدمير الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المكسرات، وهي المسؤولة عن الحفاظ على مستويات ضغط الدم وعملية الشيخوخة.

لهذا السبب يجب مراقبة عملية التحميص، مع العلم أنه كلما انخفضت درجة الحرارة المستخدمة قل تدمير المواد المفيدة للصحة.

وتختلف الخصائص المفيدة للمكسرات باختلاف أنواعها، فمثلا يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة، في حين يحتوي البندق على المنغنيز والنحاس.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى