اعلان
اعلان
ثقافة وفن

بمشاركة نخبة من أمهر العازفين والمنشدين ..حفل يحتفي بإدراج الملحون “تراثا لا ماديا”

اعلان

سجل المغرب، مؤخرا، فن الملحون ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي الإنساني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

و يعتبر هذا الإدراج ،بمتابة تتويج للجهود الحثيثة التي بذلتها أكاديمية المملكة المغربية، التي انطلق اهتمامها بهذا الفن في وقت مبكر عبر إصدار معلمة الملحون للعلامة محمد الفاسي وتواصل مع إحداث لجنة خاصة عهد إليها تجميع دواوين كبار شعراء هذا الفن المغاربة حيث تم إصدار 11 ديوانا كما سيصدر الديوان الـ12 قريبا.

اعلان

ولتثمين هذا الاستحقاق، ستبث القناة الثانية “دوزيم”، يوم الأربعاء 03 يناير المقبل بعد نشرة المسائية، حفلا خاصا من إعداد الفنان والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي، تحت عنوان “فن الملحون ديوان المغاربة”.

ويشمل هذا الحفل مشاركة نخبة من أمهر العازفين والمنشدين؛ يتقدمهم الرائد عازف الكمان الحاج محمد الوالي، مرافق الحاج الحسين التولالي في مسيرته، بالإضافة إلى المنشدات والمنشدين ماجدة اليحياوي وأسماء الأزرق وفاطمة الزهراء رحال وشيماء الرداف وعبد العالي البريكي وإدريس الزعروري ونور الدين الرجراجي والبشير الخضار.

وعلى مدار المدة الزمنية المخصصة للحفل، سيتناوب المنشدون والمنشدات على تقديم أشهر قصائد هذا الفن؛ كتوسل سيدي قدور العلمي، وغاسق لنجال لأحمد الكندوز، و”الزردة” لمحمد بن علي المسفيوي، وغيرها من الروائع.

اعلان

وإلى جانب الاحتفاء والترفيه، يحضر التثقيف، عبر تقديم مجموعة من المعطيات التاريخية والأدبية والاصطلاحية المتعلقة بهذا الفن؛ من خلال مداخلات يقدمها كل من عبد المجيد فنيش، المخرج المسرحي الذي اشتغل كثيرا على هذا الفن، ونور الدين الشماس، عضو لجنة موسوعة الملحون بأكاديمية المملكة المغربية.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى