اعلان
اعلان
مجتمع

ابتكار هوائي جديد محمول يخترق الماء واليابسة

اعلان

قام علماء من جامعة نوفغورود الروسية بالتعاون مع علماء جامعة نانجينغ الصينية، بإبتكار هوائيا محمولا مصغرا يمكن استخدام إشاراته بفعالية في الملاحة البحرية، وفي بحوث الغلاف الجوي، وكذا في اختراق اليابسة.

وكشفت جامعة نوفغورود، في بيان لها، أن الهوائي المبتكر يتميز عن الهوائيات السلكية التقليدية بكونه يحول الاهتزازات إلى موجات كهرومغناطيسية ذات تردد منخفض للغاية، ويتراوح نطاق الإشارات المحولة بواسطة هذا الهوائي التي تخترق الماء واليابسة جيدا من 3 إلى 30 كيلو هرتز، ما يسمح باستخدامه بفعالية عالية في الملاحة البحرية والاتصالات مع الغواصات ودراسات البحار، وكذلك دراسة “الأيونوسفير” وهي طبقة من الغلاف الجوي تقع على ارتفاع 100 كيلومتر وأكثر فوق سطح الأرض.

اعلان

وأظهرت نتائج تجربة إرسال الهوائي المبتكر لإشارة منخفضة التردد تبلغ 11.3 كيلو هرتز فعاليته العالية، وكذلك كفاءة تشغيلية أكبر وإشارة محسنة مقارنة بالهوائي التقليدي البسيط.

وأفاد رئيس المشروع، رئيس قسم التصميم والتكنولوجيا، في جامعة نوفغورود، ميرزا بيشورين، أن “التجارب أكدت إمكانية إرسال إشارة بترددات منخفضة تستخدم تحت الماء، حيث تمكنا من إرسال الإشارة إلى مسافة 100 متر حاليا. لذلك سنواصل العمل من أجل زيادة نطاق فعالية هذا الهوائي”.

يشار إلى أن أبراج الهوائيات التقليدية المثبتة على الأرض، التي يصل ارتفاعها إلى 100 متر، وتنقل وتستقبل الموجات الكهرومغناطيسية عبر الهواء، لا يمكن استخدامها تحت الماء والأرض.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى