نافذة رواد الفن بالمغرب

58

رائد هذا الأسبوع: الممثل المرحوم عزيز موهوب، اسم على مسمى

 

أحد أقطاب مدرسة التمثيل المغربية الحديثة، المبنية على الأداء الواقعي، والصدق الفني، خصوصا مع تجربته الكبيرة في المسرح، وفي المجال التلفزيوني والسينمائي، ولد الفنان عزيز موهوب، يوم 02 مارس 1939 ، واسمه الحقيقي، عبد العزيز بوعليل، تخرج من مدرسة التمثيل سنة 1962 ، ثم حصل في نفس السنة، على دبلوم المسرح، حيث عرف بتنوع أدواره التي أداها، وكان من الجيل، الذي بزغ بشكل كبير بعد الاستقلال، وأثر بطريقة مباشرة وإيجابية، على مدرسة التمثيل المغربية.

 

الراحل عزيز موهوب، ممثل قدير، له تاريخ طويل في الحقل الفني المغربي، له عدة مساهمات في المسرح، وقف على خشبته وأبدع، من خلال عدد من الأعمال المسرحية الشهيرة، نخص منها “قدام الربح”، “عندي عندك”، “حليب ضياف”، “وجوه الخير”، وكانت آخرها، مسرحية “من المسؤول؟”، التي شرعت فرقة المسرح الوطني في عرضها، خلال جولة في مسارح المملكة، لكن المرض تسبب في غيابه عن الجمهور، حصل المرحوم قيد حياته، على وسام ملكي للمكافأة الوطنية من درجة قائد، سنة 2015.

 

من أبرز أعماله السينمائية، “غدا لن تتبدل الأرض”، “جاني أم بريء”، “مطعم صوفيا”، “عودة منصور”، “باب التوبة” وغيرها من الأفلام المتميزة.

 

وقدم الراحل بالتيلفزيون، عددا من الأعمال الدرامية، أهمها، “خط الرجعة”، “شجرة الزاوية”، “السادس”، “أولاد الناس”، “من دار لدار” واللائحة طويلة.

 

وبعد مسار حافل بالعطاء، رحل عن عالمنا، الممثل المغربي القدير، يوم 03 مارس سنة 2019، عن عمر ناهز 80 عام، بعد صراع مع المرض، تاركا مسيرة فنية غنية، حيث يعد عزيز موهوب، واحدا من عشاق المسرح، والذي سخر له حياته، لإيمانه الشديد، بأن الفن رسالة هادفة ومهمة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق