المغرب يدعم البحث العلمي ب 50 مليون درهم

129

عقدت اليوم الخميس 14 يناير الجاري، بمقر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بمدينة الرباط، مراسم حفل توقيع عقود دعم مشاريع البحث العلمي، المرتبطة ببرنامج الخوارزمي “الذكاء الصناعي وتطبيقاته”، بين رؤساء الجامعات ومدراء المؤسسات، التي ينتمي إليها حاملو المشاريع، ووكالة التنمية الرقمية.

 

وعرف هذا الحفل، حضور كل من، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وإدريس أعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

 

صلة بالموضوع، فدعم هذه المشاريع، تأتي من أجل تشجيع البحث العلمي، في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر كل من، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ووكالة التنمية الرقمية، حيث تم إطلاق عملية برنامج الخوارزمي، في إطار دعم وتشجيع مشاريع البحث العلمي، في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وساهمت فيه كل من، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمبلغ مالي وصلت تكلفته المالية 50 مليون درهم بنسبة 70 في المائة، ووكالة التنمية الرقمية، بنسبة 30 في المائة.

وفي هذا الصدد، تم انتقاء 45 مشروعا، للاستفادة من الدعم، بعد اخضاع المشاريع المقدمة، لتقييم علمي، من قبل الخبراء المعتمدين لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وتقييم آخر قطاعي، أشرفت عليه القطاعات الوزارية، والمؤسسات العمومية المعنية.

 

حري بالذكر، أنه وفي نطاق النهوض بمجال البحث العلمي، أنشأ المغرب قبل سنوات، الصندوق الوطني لدعم البحث العلمي والتنمية التكنولوجية، الذي يقدم التمويل للمشاريع، التي يتم انتقاؤها، بناء على طلب عروض خاصة بذلك، بمبلغ اجمالي قدره 300 مليون درهم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق