اعلان
اعلان
اقتصاد

قمة إقتصادية تجمع خبراء إقتصاديين ومستثمرين الولايات المتحده الامريكية

اعلان

 

في إطار برنامجها السنوي لسنة 2021 تنظم الشبكة المغربية الأمريكية يوم 29 مارس 2021 قمة اقتصادية، تجمع خبراء اقتصاديين ومستثمرين الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تدارس ونقاش مجموعة من المواضيع الاقتصادية.

اعلان

موضوع القمة يتمحور حول الاقتصاد الرقمي والاستفادة من الخبرات الأمريكية في هذا المجال من أجل تطوير قدرات الفاعل الاقتصادي المحلي، كما أن القمة ستشتغل على محاور عدة أبرزها فك شيفرة الذكاء الاصطناعي أمام المستثمر المحلي وتحويلها من عالم الخيال العلمي إلى عالم الاستثمار والأعمال خصوصا وأن التجربة الأمريكية تعتبر جد رائدة في هذا المجال هذا بالإضافة إلى التطرق إلى موضوع دفع المقاولين المتوسطين والصغار نحو التحول الرقمي كوسيلة لتجاوز الأزمات المدمرة خصوصا أن حقبة ما بعد كوفيد 19 تتطلب من المستثمر المحلي الانفتاح على الأسواق العالمية والقدرة العالية على التكييف مع المتغيرات الدولية من أجل تخطى مخلفات الأزمات المدمرة سواء الصحية أو غيرها.

في حوار لنا مع المنسق العام للشبكة المغربية الأمريكية السيد حمادي الفيلالي حول السياق العام الذي تأتي فيه هذه القمة الإقتصادية يقول : ” من بين الأهداف الأساسية التي أنشئت من أجلها الشبكة المغربية الأمريكية هو دعم الاستثمار الأمريكي بالمغرب من خلال التعريف بالمؤهلات والفرص التي تقدمها جهات المملكة من أجل ذلك، في هذا الإطار ننظم كل سنة قمة اقتصادية تضم فاعلين اقتصاديين ومستثمرين واعلاميين لمناقشة مواضيع اقتصادية تهم الطرفين المغربي والأمريكي. وتعتبر هده القمة محطة مهمة من ضمن برنامجنا السنوي الدي يغطي مجموعة من المجالات الثقافية الفنية التاريخية والتراثية المغربية باعتبار عدة المجالات هي المداخل الأساسية لتوطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين. وأشير أن أهمية هذه النسخة السادسة ستحتفي بمدينتي العيون والداخلة المغربيتين كضيفتي يوم المغرب 2021. ”

أما بالنسبة للمحاور الإقتصادية التي ستناقشها هذه القمة التي تحضر في سياق خاص وهو جائحة كورونا يقول الأستاذ حمادي الفيلالي، أنها ستكون جهات الصحراء المغربية هي محور النقاش في هذه القمة لإبراز المؤهلات الاستثمارية ومناخ الأعمال الأمن الذي تتميز به هذه الجهات بفضل السياسات التنموية والاجتماعية التي يرعاها صاحب الجلالة بالصحراء باعتبارها بوابة إستراتيجية نحو إفريقيا وتحظى باهتمام دولي متزايد اقتصاديا. هذا بالإضافة الى أنه سيتم التركيز على موضوع التحول الرقمي وعرض التجربة الامريكية في المجال باعتبار ان الاقتصاد الرقمي هو من المجالات التي يجب إيلاءها اهتماما كبيرا لما يقدمه من حلول امام المقاولات الصغرى والمتوسطة وحتى الكبرى لانفتاح على السوق العالمي وتجاوز الازمات وخصوصا وأن العالم يمر من أزمة كورونا التي أربكت المشهد التجاري وكانت لها تأثيرات عميقة على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية.

اعلان

كما أضاف المنسق العام للشبكة أن هذه القمة سيشارك فيها خبراء أمريكيين في مجال العلاقات العامة والذين يحملون تجارب جد مهمة في مجال توجيه الاستثمارات كما سيكون فيها اخصائيين في مجالات عدة منها الامن السيبيراني والاعلام والطاقات المتجددة وستعرف أيضا حضور الجانب المغربي الممثل في السيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالعيون وخبيرات في مجال الطاقات المتجددة.

وأشار من جديد أن الغاية الأساسية من هذه القمم الاقتصادية هو التعريف بالمغرب من الناحية الاقتصادية ولكن أساسا تم تنظيمها من أجل مساعدة شبكات وقنوات تواصل بين المشاركين قصد تجسيد الأفكار ومخرجات النقاش على ارض الواقع، كما أن هذه اللقاءات الرفيعة المستوى تساعد على تبادل التجارب بين الطرفين وخلق فرص التعاون المباشر في مجال الاستثمارين الطرفين.

تجدر الإشارة أن هذه السنة ستستقبل واشنطن ومدينة اليكساندريا فرجينيا جهات الصحراء ضمن تظاهرة يوم المغرب 2021 وذلك للتعريف بهذه الجهات بالولايات المتحدة الامريكية من خلال إقامة معارض فوتوغرافية وسينمائية وكذلك أنشطة ثقافية وفنية بالساحات العامة من أجل تسليط الضوء على الصحراء كوجهة استثمارية وسياحية واعدة في المغرب.

 

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى