اعلان
اعلان
اقتصاد

وزير الداخلية يكشف عدد التراخيص الممنوحة بشأن تقنين القنب الهندي بإقليم تاونات

اعلان
اعلان

 

عزيز المسناوي

اعلان

كشفت وزارة الداخلية، عن عدد التراخيص التي منحتها الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي لإنشاء التعاونيات بإقليم تاونات.
وقال لفتيت في معرض رده على سؤال كتابي تقدم به نور الدين قشيبل، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حول عدد التراخيص الممنوحة بشأن الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بإقليم تاونات، قال المسؤول الحكومي إن الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي منحت إلى حدود 30 ماي 2023، 195 ترخيصا للفلاحين لممارسة نشاط الزراعة والإنتاج بإقليم تاونات.

وأوضح لفتيت أن 195 فلاحا ينتمون إلى 11 تعاونية إنتاجية وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 13-21 المتعلق بالإستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وفي تفاصيل الأرقام الخاص بكل تعاونية، كشف لفتيت أن 38 فلاحا ينتمون إلى تعاونية نهضة بوردة جماعة فناسة باب الحيط، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تفولاس، جماعة بوردة، و33 فلاحا ينتمون إلى تعاونية لاصيدا، جماعة الزريزر، و39 فلاحا ينتمون إلى تعاونية صفوان جماعة خلالفة، و11 فلاحا ينتمون إلى تعاونية بني ونجال تفراوت جماعة بني ونجال تفراوت، و10 فلاحين ينتمون إلى تعاونية البابرة جماعة خلالفة.

اعلان

أما دائرة غفساي، فقد تم منح التراخيص لـ 09 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تسياست جماعة تفرانت و19 فلاحا ينتمون إلى تعاونية السويق، جماعة مخفي، و06 فلاحين ينتمون إلى تعاونية سد الرطبة، جماعة الرطبة، و08 فلاحين ينتمون إلى تعاونية جبال البيان، و 16 فلاحا ينتمون إلى تعاونية دار ميك بجماعة البيان
وفي سياق متصل تم على صعيد إقليم تاونات تسجيل 10 تراخيص لصالح الشركات همت نشاطات تحويل وتصنيع القنب الهندي وتسويقه وتصدير منتجاته، و 05 تراخيص للفاعلين الذاتيين همت نشاطات استيراد بذور وشتائل القنب الهندي وكذا تصديرها.

حري بالذكر أن القانون رقم 13.21 المتعلق بالإستعمالات المشروعة للقنب الهندي دخل حيز التنفيذ في المغرب، بنشره في الجريدة الرسمية تحت عدد رقم 7006.
وينص القانون، وفق أحكام المادة الثانية، على انه لا يمكن ممارسة أحد الأنشطة التالية إلا بعد الحصول على رخصة تسلمها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي المحدثة بموجب الباب السابع من هذا القانون.
وتتعلق هذه الأنشطة بزراعة وإنتاج القنب الهندي، وإنشاء واستغلال مشاتل القنب الهندي، وتصدير بذور وشتائل القنب الهندي، واستيراد بذور وشتائل القنب الهندي، وتحويل وتصنيع القنب الهندي، ونقل القنب الهندي ومنتجاته، وتسويق القنب الهندي ومنتجاته، وتصدير القنب الهندي ومنتجاته، واستيراد منتجات القنب الهندي.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى