اعلان
اعلان
مجتمع

إبتدائية طنجة تنتصر لساكنة حومة الشوك

اعلان

 

 

اعلان

 

عزيز المسناوي

 

اعلان

 

قضت المحكمة الابتدائية بطنجة، اليوم الإثنين 20 نونبر 2023، بالحكم لصالح ساكنة حي بنكيران، المعروف بـ”حومة الشوك”، التي كانت مهددة بالإفراغ، إثر دعوى قضائية رفعتها شركة تدعي فيها بإمتلاكها العقار الذي يمتد على مساحة تناهز 14 هكتارا ويضم 1704 من المنازل، يقطنها حوالي 30 ألف نسمة.

 

وجاء هذا القرار بعدما كانت هيئة المحكمة قد أجلت النظر في هذا الملف ثلاث مرات، من أجل استدعاء باقي الأشخاص المدعى عليهم في هذه القضية. وسبق أن احتج العشرات من ساكنة حي بنكيران، أمام مدخل المحكمة الإبتدائية بطنجة، ضد الدعوى المرفوعة ضدهم من قبل شركة عقارية، ورفعوا لافتات تطالب بحماية حقهم في الحفاظ على مساكنهم بالحي الذي يقطنوا فيه منذ أزيد من 40 سنة. يذكر أن دفاع السكان أكد على أن الحي المذكور يضم أزيد من 1700 منزل ويتوفر القاطنين فيه على ملكيات عدلية وتراخيص البناء وأصول تجارية، ويوجد به من بنوا مساكنهم قبل أكثر من 60 سنة، فيما اعتبر محامي الشركة العقارية، أن هذه الأخيرة لديها عقار محفظ ومطهر وليست به أي تبعات أو تحفظات، ولديها حق الملكية لإستعادة عقارها. وكانت الشركة المعنية، قد تقدمت عبر محاميها بمقال استعجالي يوم 26 شتنبر المنصرم، تطالب بطرد سكان الحي باعتبارهم محتلين بدون سند قانوني، لأرض موضوع الرسم العقاري عدد G/8125 البالغ مساحتها 14 هكتار 56 آر و46 سنتيار، والمتكون حسب شهادة الملكية المستخرجة من أرض عارية، في الوقت الذي صار العقار المذكور يضم أحد أكبر الأحياء الشعبية بالمدينة.

يذكر أن هذا الحكم يأتي بعد سلسلة جلسات شهدتها المحكمة الإبتدائية في قضية “ساكنة حومة الشوك” التي كانت تواجه تهمة احتلال العقار، واحتجاجات متواصلة من أجل الدفاع عن حقها في البقاء.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى